تعتزم فرنسا الدعوة لتشكيل "مجموعة اتصال" دولية حول لبنان تأكيدا لما نشرته "الوطن" أمس حول الترتيب لمبادرة أميركية فرنسية لاحتواء الأزمة اللبنانية. وأعلن مصدر دبلوماسي أوروبي أمس أن فرنسا ستدعو إلى تشكيل "مجموعة اتصال" دولية حول لبنان لمساعدته على تخطي الأزمة، موضحا أن "المجموعة ستضم فرنسا والسعودية وسورية والولايات المتحدة وقطر وتركيا، مع احتمال انضمام دول أخرى".

وأكد المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو أن ساركوزي يأمل في "تشاور دولي هو الآن موضع تبادل أفكار بين فرنسا وشركائها".

وفي أنقرة، قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان إن تركيا "تلعب دورا فعالا" للتوصل إلى تسوية سلمية للأزمة الحكومية في لبنان، وأضاف: لا يمكن أن نقبل بانزلاق لبنان مـن جـديد إلى اضطراب سياسي، موضحا أن تركيا ستقوم بخطوات لـدى سورية وإيران.




عاد رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان سعد الحريري إلى لبنان آتيا من تركيا أمس بعد جولة استغرقت أسبوعا جال خلالها في واشنطن وباريس وأنقرة، فيما تعتزم فرنسا الدعوة لتشكيل "مجموعة اتصال" دولية حول لبنان. وكان الحريري اجتمع صباح اليوم في أنقرة مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان لمدة ساعتين. وقال إردوغان في كلمة ألقاها بعد مغادرة الحريري أمام مسؤولي حزبه: إن تركيا "تلعب دورا فعالا" للتوصل إلى تسوية سلمية للأزمة الحكومية في لبنان". وأضاف "لا يمكن أن نقبل بانزلاق لبنان من جديد إلى اضطراب سياسي". موضحا أن تركيا ستقوم بخطوات لدى سورية وإيران. وتابع "على كل الأطراف أن تتحرك بمسؤولية كبيرة وأن تضع مصالح لبنان فوق كل اعتبار".

في غضون ذلك ذكر مصدر دبلوماسي أوروبي أن فرنسا ستدعو إلى تشكيل "مجموعة اتصال" دولية حول لبنان لمساعدته على تخطي الأزمة. موضحا أن المجموعة ستضم "فرنسا وسورية والسعودية والولايات المتحدة وقطر وتركيا، مع احتمال انضمام دول أخرى". وذكر أن فكرة تشكيل "مجموعة الاتصال" طرحت خلال استقبال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لرئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية مساء أول من أمس في قصر الأليزيه. وأكد المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو أن ساركوزي يأمل "بتشاور دولي هو الآن موضع تبادل أفكار بين فرنسا وشركائها". وكانت "الوطن" قد ذكرت أمس وجود مبادرة أميركية ـ فرنسية لاحتواء الأزمة في لبنان.

ودعت الولايات المتحدة، على لسان سفيرتها في بيروت، أمس الأطراف اللبنانيين إلى "الهدوء وضبط النفس". وقالت السفيرة مورا كونيلي بعد اجتماعها مع النائب ميشال عون المتحالف مع حزب الله، إن "المحكمة الخاصة بلبنان مسار قضائي دولي غير قابل للإلغاء، وعملها ليس مسألة في السياسة بل في القانون"، مؤكدة أن "استقالة بعض الوزراء في لبنان لا تؤدي إلى تغيير في هذا الوضع".

ويبدأ الرئيس اللبناني ميشال سليمان بعد غد استشارات نيابية لتسمية رئيس حكومة جديد. ويتوقع المحللون أن يصطدم مسار تشكيل الحكومة بعقبات عدة بسبب حدة الانقسام السياسي في البلاد. وقال مستشار الحريري النائب السابق غطاس خوري: إن قوى 14 آذار تعتبر الحريري "المرشح الوحيد لرئاسة الحكومة". واستبعد خوري تسمية شخصية أخرى غير الحريري لرئاسة الحكومة.