يبحث 30 مستثمرا الخطط المستقبلية لتنمية العلاقات التجارية والاستثمارية بين المملكة ومصر من خلال الملتقى الاستثمار المصري السعودي الأول الذي سيعقد في 22 و23 من يناير المقبل بشراكة استراتيجية إعلامية من صحيفة "الوطن" في فندق هيلتون بجدة.

واختار القائمون على الملتقى الذي يحمل عنوان "الشراكات.. سبيل لإنماء الثروات" عددا من المحاور والجلسات التي توفر الفرص الملائمة لطرح المبادرات وتوقيع الاتفاقيات وزيادة حجم التعاون بين البلدين.

ويناقش خلال الجلسة الأولى الرؤى المستقبلية للعلاقات التجارية والاستثمارية يتحدث فيها كل من وزير التجارة والصناعة عبدالله زينل ونظيره المصري المهندس رشيد محمد رشيد، ورئيس منظمة الوحدة الاقتصادية بجامعة الدول العربية السفير محمد ربيع، على أن يدير الحوار رئيس مجلس الأعمال السعودي المصري الدكتور عبدالله دحلان.

ويتحدث في الجلسة الثانية من اليوم الأول عن واقع ومناخ الاستثمار في كل من المملكة ومصر رئيس الهيئة العامة للاستثمار المصري أسامة صالح والهيئة العامة للاستثمار في المملكة، ورئيس مجموعة الزامل الدكتور عبدالرحمن الزامل، ورئيس اتحاد المستثمرين العرب الدكتور جمال بيومي، فيما يدير الحوار الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية المصرية الدكتور علاء عز.

وسيناقش المشاركون في الجلسة الأخيرة لليوم الأول منظور هيئات ومؤسسات التمويل في تعظيم عجلة الاستثمار وإيجاد طرق تمويل غير تقليدية، ويتحدث فيها كل من مندوب من صندوق الاستثمارات العامة، بالإضافة إلى الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرمس المصرية ياسر الملا، والرئيس التنفيذي لمجموعة ci capital المصرية عبدالكريم هلال، إضافة إلى مندوب من البنك الإسلامي للتنمية في قطاع التمويل، وآخر في قطاع ضمان الصادرات.

وسيعقد في اليوم الثاني والأخير للملتقى عدد من ورش العمل واللقاءات على الطاولة المستديرة في عدد من القطاعات الحيوية، حيث خصص اللقاء الأول للحديث عن قطاع البناء والتشييد، يتحدث فيه كل من رئيس المجلس التصديري للتشييد المصري المهندس محمد شاكر، ورئيس المجلس التصديري المصري للكيماويات المهندس وليد هلال، ورئيس المجلس التصديري المصري للأثاث المهندس أحمد حلمي، بالإضافة إلى رئيس اللجنة الوطنية للمقاولين المهندس عبدالله رضوان ونائب رئيس اللجنة المهندس عبدالرحمن الخريجي.

وفي اللقاء الثاني سيتحدث المشاركون عن التطوير والتسويق العقاري، يشارك فيه كل من رئيس المجلس التصديري لصناعات الاستثمار العقاري المصري الدكتور علاء لطفي، وأمين عام الاتحاد العربي للتنمية العقارية الدكتور أحمد مطر، وفي الجلسة الختامية يتحدث المشاركون عن تطوير وتحفيز الأعمال التجارية من منظور المؤسسات غير الهادفة للربح يتحدث فيه رئيس مجلس الغرف السعودية والإسلامية صالح كامل ورئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية أحمد الوكيل ورئيس جمعية رجال الأعمال المصريين حسين صبور ورئيس قطاع الأعمال بالغرفة التجارية بجدة صالح التركي، حيث سيدير الحوار أمين عام مجلس الغرف السعودية فهد السلطان.