اطلعنا على ما كتبه المواطن شديد عبدالله المقاطي في زاوية "شكوى" في العدد رقم 3747 بتاريخ 27/1/1432 هـ تحت عنوان (أحوال الرياض تعمها الفوضى) والمتضمن أنه واجه عند التقديم بتجديد بطاقته في فرع الأحوال المدنية بمنطقة الرياض فوضى في صالة الاستقبال وعدم وجود ترتيب في توزيع الأرقام بالإضافة على ما ذكر حول تسليم البطاقة للمواطن حيث يجب عليه أن ينتظر مدة أسبوعين وهو فاقد لهويته كما تضمن أن البطاقة الذكية بياناتها غير واضحة وليست ملونة.

عليه نود أن نوضح أن فرع الأحول بالرياض من الإدارات التي سارعت بتطبيق خدمة حجز المواعيد إلكترونيا بحيث يتاح للمراجع اختيار اليوم والوقت المناسبين وتحديد الخدمة المطلوبة من الإدارة التي يرغب إنهاء إجراءاته فيها وعند طباعة الموعد يظهر للمراجع جميع المستندات المطلوبة للخدمة. كما نود أن نوضح أنه مع تطبيق خدمة حجز المواعيد المسبقة قلت فترة انتظار المراجعين وأعطت المواطنين مرونة في اختيار الأوقات التي تناسب ظروفهم. وأما بخصوص مدة الأسبوعين لاستلام البطاقة الجديدة فهذه المدة مطبقة على جميع فروع وإدارات الأحوال المدنية في مختلف مناطق ومحافظات المملكة نظرا لكون البطاقة تطبع مركزيا . وحول الملاحظة على البطاقة الذكية بأن بياناتها غير واضحة وليست ملونة أود أن أوضح أن بطاقة الهوية الوطنية الجديدة اعتمدت على تقنية طباعة الحفر بالليزر في هيكل البطاقة التي تقوم على طباعة البيانات والصورة بالأبيض والأسود الذي يعتبر أفضل أنواع الطباعة جودة ووضوحا بالإضافة إلى العمر الافتراضي الطويل لاستخدام البطاقة بدون تأثير البيانات أو الصور المطبوعة عليها.

علما أن الإدارة مفتوحة لكل من يرغب الاطلاع على الإجراءات وأسلوب العمل وطريقة الاستقبال المتبعة ونحن نرجو تحري الدقة قبل نشر مثل هذه الأخبار كما أن المسؤولين لديهم الاستعداد التام بتعديل أي خطأ أو تلافي أي نقص إن وجد. ونرحب بالنقد الهادف المبني على أمور موثقة وواضحة.