رجح تقرير علمي أن يكون العالم في طريقه إلى عصر جليدي جديد، وليس إلى مرحلة من الحرارة الفائقة الارتفاع، كما يخشى عدد من العلماء، وذكر التقرير أن الجفاف الذي تعيشه أجزاء من الكرة الأرضية والعواصف المدمرة في أجزاء أخرى سببه تزايد نشاط الـرياح القطبية التي بدلت حركة الـرياح الرطبة المـسببة للمطر.

وذكر التقرير الذي نشره موقع CNN الإخباري أنه بخلاف ما يشار إلى ارتفاع الحرارة السنوي على الأرض، فإن المسح الأشمل للمسار التاريخي للحرارة على كوكبنا يظهر أن الطقس يتجه نحو المزيد من البرودة، وبخطوات لا يمكن عكسها.

وأشار التقرير إلى وجود قرائن عديدة ترجح هذا التوجه، بينها أن المياه المحيطة بجزيرة أيسلندا شهدت خلال الأعوام الماضية سماكة جليدية لم تعرفها في تاريخها، أما مناطق الغرب الأوسط الأميركي فتشهد موجة من الهجرة الجماعية لحيوانات مثل المدرعة "أرماديلا" المعروفة بحبها للجو الدافئ، وذلك بسبب تراجع الحرارة بـموطنها الأصلي. ولفت التقرير إلى أن مراجعة كامل مسار حرارة الأرض خلال الأعوام الخمسين الماضية يظهر أن الحرارة تراجعت 2.7 درجة على أقل تقدير، بينما تشير أبحاث الباحث في جامعة كولومبيا الأميركية، جورج كوكلا، ، إلى أن الغطاء الجليدي تزايد بنسبة 12% من عام 1971.