وصل إلى قطاع غزة فجر أمس وزير العدل الأميركي الأسبق رمزي كلارك في زيارة تفقدية تستمر يومين. وذكرت مصادر في الحكومة الفلسطينية المقالة التي تديرها حركة "حماس" أن زيارة كلارك تتم بالتنسيق مع الحكومة وأن زيارته لا تحمل طابعا رسميا.

وأضافت المصادر أن كلارك سيلتقي رئيس الحكومة المقالة إسماعيل هنية وكبار المسؤولين فيها إلى جانب ممثلي منظمات حقوقية فلسطينية.

وأوضحت أن الزيارة ستركز على معاينة أوضاع قطاع غزة وتداعيات الحصار الإسرائيلي المستمر عليه منذ أكثر من ثلاثة أعوام ونصف.

وفي إطار كسر الحصار عن قطاع غزة، وصلت إلى مطار العريش المصري أمس طائرة شحن ليبية، حيث اتخذت السلطات المصرية جميع الإجراءات لتفريغ محتوياتها تمهيدا لنقلها إلى القطاع.

وقال مدير عام مطار العريش الدولي محمود عربي "إن الطائرة تقل نحو 80 طنا من المساعدات الإنسانية، هي عبارة عن أدوية ومستلزمات طبية وبطاطين ومواد غذائية مقدمة للفلسطينيين"، لافتا إلى "أن الطائرة تضم على متنها 12 متضامنا ليبيا".

كما وصل إلى العريش عن طريق البر عدد آخر من المتضامنين الليبيين، وذلك للانضمام إلى المتضامنين القادمين جوا لمرافقة المساعدات الإنسانية أثناء دخولها إلى قطاع غزة.

وتلي هذه الطائرة، سفينة المساعدات الليبية "الأمل" التي كانت تنوي التوجه إلى غزة في يوليو الماضي لكسر الحصار الإسرائيلي لكنها أجبرت على التوجه إلى ميناء العريش المصري لتفريغ حمولتها، ونقلها إلى القطاع عبر معبر رفح البري.