أظهرت دراسة حديثة ارتفاع ثقة المستهلك السعودي بمقدار 0.4 نقطة في الربع الأخير من العام الماضي، وتقيس الدراسة التي أعدها موقع التوظيف Bayt.com وشركة YouGov Siraj للأبحاث توقعات المستهلك ورضاه تجاه فرص العمل وتكلفة المعيشة.

كما أظهرت الدراسة التي شارك في استطلاعها نحو 10 آلاف شخص في المنطقة العربية بينهم 1570 سعوديا أن غالبية المشاركين (63%) قالوا إن الرواتب لا تتناسب مع تكاليف المعيشة، بينما قال 19% من المشاركين إن الرواتب ازدادت بما يتناسب مع تكاليف المعيشة، ورأى 5% فقط أنها ازدادت بمقدار يفوق تكاليف المعيشة.

وقالت الدراسة إن 31% من المشاركين في المملكة اعتبروا أن الأوضاع المالية الشخصية أفضل مما كانت عليه في الفترة ذاتها من العام السابق، وذكر 35% بأنهم في وضع مماثل لما كانت عليه، فيما أوضح 28% من الذين استطلعت آراؤهم بأنهم يشعرون أن أوضاعهم ساءت عما كانت عليه في العام الماضي.

وبقي معظم المشاركين في المملكة متفائلين حيال تحسن اقتصاد بلدهم خلال عام، حيث قال 42% من المشاركين إن اقتصاد الدولة سيتحسن خلال عام، مقارنة بـ 24% فقط ممن يعتقدون أن الأمور ستتجه نحو الأسوأ. وكان الذين استطلعت آراؤهم في عمان الأكثر إيجابية حيال التحسن المتوقع في اقتصاد بلادهم، حيث قال 59% منهم إن الاقتصاد سيتحسن. وكان المشاركون في مصر الأكثر تشاؤماً فيما يتعلق باقتصاد الدولة خلال عام، حيث قال 37% إنه سيكون في وضع أسوأ.

وقد سئل المشاركون في المملكة أيضاً عن ميولهم الاستهلاكية، وارتفع مؤشر المملكة العربية السعودية بمقدار 0.5 نقطة مقارنة بالربع السابق، فيما قفز مؤشر قطر بشكل مذهل بمقدار 16.8 نقطة. وعلى النقيض من ذلك، سجل لبنان أكبر نسبة انخفاض وذلك بهبوط مؤشره بمقدار 22.8 نقطة. وعندما طرح السؤال على المشاركين عما إذا كانوا يرغبون بالاستثمار في العقارات، قال 57% بأنهم لن يشتروا أية عقارات. ومن بين أولئك الراغبين في شراء العقارات، قال 64% إنهم يميلون إلى البحث عن عقار جديد. وحول توافر فرص العمل خلال عام، يعتقد 34% ممن استطلعت آراؤهم أن المزيد من فرص العمل ستكون متوافرة، مقابل 27% قالوا إن سوق العمل ستكون في حال أسوأ.