يبدأ المخرج السوري خالد قداح خلال أيام تصوير فيلمه الجديد "جراوند زيرو" الذي يتناول عدة مواضيع أبرزها الماسونية وصراع الأديان.

وكانت الكاتبة إيمان سعيد اختارت اسم "جراوند زيرو" للفيلم الذي انتهت من كتابته مؤخرا.

ومن المعلوم أن اصطلاح "جراوند زيرو" يشير إلى الموقع السابق لبرج التجارة العالمي في نيويورك، والذي أثار جدلاً لدى محاولة بناء "مسجد قرطبة" في جواره. لكن الكاتبة رأت أن الجدل حول تلك الأرض "سيكون رمزاً لصراع" بين مناصرين لبناء مسجد في مدينة أوروبية، وبين آخرين معترضين. وأضافت الكاتبة أن فكرة الفيلم الأساسية "تدور حول تصادم الثقافات والأديان المختلفة ورفض الآخر". كما يتطرق الفيلم إلى حكاية شقيقتين لبنانيتين تعيشان في باريس، الأولى "سوزي"، التي تصفها الكاتبة بأنها "من مخلفات الحرب الإسرائيلية على لبنان،.. تفشل تجربتها العاطفية مع فرنسي، فتفقد رموز اعتقادها الديني وإيمانها الروحي وتنتمي لجماعة من عبدة الشيطان". الأخت الثانية هي "ندى الإعلامية التي تقوم برحلة بحث عن شقيقتها، فتدرك أنها ضائعة هي الأخرى".

وتشكل عائلة سورية أحد أبرز خطوط الفيلم، حيث الأب باحث يناقش في دراساته مشهد الماسونية المعاصر، وكـذلك دور الفساد الإعلامي في تغذية الصراعات الدينية، عبر محطة تلفزيونية يتضح أن من يديرها في النهاية يهودي.

نذكر أن عمليات التصوير ستبدأ في شهر يناير الحالي، في براغ، ثم الإمارات العربية المتحدة، ثم سورية ولبنان. ويشارك في تجسيد الشخصيات عدد من النجوم والممثلين السوريين، منهم فايز قزق، وعبد الحكيم قطيفان، ونضال سيجري، ومحمد حداقي، وفادي صبيح، ونوار بلبل، ولونا الحسن، وسوسن ميخائيل، ودينا هارون، ومديحة كنيفاتي، ولينا مراد، من سوريا؛ ومن الإمارات محمد الملا، ومحمد العامري. ومن فرنسا فلاديمير هوتك.