شكل أمين جدة الدكتور هاني بن محمد أبوراس أمس، لجنة لتحديد مسار الطريق الدائري الأوسط شرق طريق الحرمين السريع. وأصدر قرارا كلف بموجبه اللجنة بعدد من المهام على رأسها مراجعة التحديد المبدئي لمسار الطريق الدائري الذي جرت دراسته خلال ورشة العمل التي انعقدت أول جمادى الأولى الماضي، والذي تم إقراره من قبل أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، وتحديد الطرق والشوارع الحالية التي يمكن استخدامها كجزء من المسار وما تتطلبه من توسعة.

وتضمنت مهام اللجنة أيضا مراجعة المخططات والملكيات من خلال الرفوعات المساحية لشريحة المسار بعرض 100 متر، لتحديد المناطق التي يمكن تنفيذ الطريق فيها، والمناطق التي تحتاج إلى نزع ملكية أو إعادة تخطيط للمخططات المعتمدة، وتحديد الطرق الرابطة "شرق/ غرب" والتي ستنفذ من قبل وزارة النقل والأمانة.

ويأتي القرار في إطار سعي الأمانة لإيجاد حلول مرورية لمنطقة شرق جدة سواء فيما يتعلق بالتحسينات السطحية أو شق طرق أو تحسين مداخل الأحياء، والعمل على خلخلة الأحياء وتوزيع الأحمال المرورية.

وأوصى القرار اللجنة بضرورة رفع تقرير متكامل عن المسار يتضمن تحديد مناطق نزع الملكيات المطلوبة، وتسليم مخرجات ونتائج الدراسة لكل من وزارة النقل وإدارة مشروع تطوير الخط السريع، ومن المقرر أن تجتمع اللجنة خلال أسبوع للانتهاء من جميع أعمالها خلال شهر من تاريخ صدور القرار.

وتتكون اللجنة من مساعد الأمين للأراضي والممتلكات الدكتور محمد الصادق بن عبدالله الجفري رئيسا، وعضوية كل من: مساعد وكيل التعمير والمشاريع للتخطيط العمراني الدكتور عبداللطيف الحارثي، مستشار وكيل الأمين للتعمير والمشاريع المهندس حسني كلكتاوي، مدير عام مشروع تطوير شرق جدة بشركة جدة للتنمية والتطوير العمراني المهندس خيري بن محمد سعيد عابدين، مدير الإدارة العامة لأنظمة واشتراطات رخص البناء المهندس عابد بن داخل الجدعاني.