دخلت سيدات جدة أمس، مبنى الأمانة من أوسع أبوابه، وأمضين في مركز خدمة العملاء ساعتين لإنهاء أوراقهن بعد أن غادرها الرجال، حيث بدأت الأمانة تطبيق تجربة استقبال المراجعات والراغبات في إنهاء معاملاتهن البلدية من خلال تخصيص مركز خدمة العملاء بالمبنى الرئيس لهن ولمدة ساعتين يوميا، خلال الفترة من الساعة الثالثة حتى الخامسة عصرا، في بادرة مشتركة بين القسم النسائي والإدارة العامة لخدمة العملاء.

وأوضحت مساعد الأمين للقسم النسائي بأمانة جدة الدكتورة أروى الأعمى إلى "الوطن" أن التجربة الجديدة جاءت نزولا عند رغبة عدد كبير من الطلبات التي تقدم بها كثير من المواطنات العاملات في وظائف حكومية أو اللاتي يطلبن الخصوصية، مشيرة إلى أن هذه المرحلة تستهدف تقييم الطلبات والخروج بفكرة تخصيص هذا الوقت كفترة تدريب لمعرفة الخدمات التي تحتاجها المراجعات.

وأكدت الأعمى أن كافة الإجراءات التي يقدمها المركز متاحة لأي مراجعة في كل فروع البلديات التابعة للأمانة خلال فترة الدوام الرسمي، في حين يعمل المركز الآن على تقديم جزء من هذه الخدمات وليس كلها، وأعطت مثالا على ذلك بتقدم سيدات أمس بطلب تجديد بسطة وهذه الخدمة قالت إنها تنفذ في البلديات الفرعية. وأضافت الأعمى أنه في حال نجحت التجربة الحالية، اعتمادا على قياس مدى رضا المواطنات وراحتهن فإن الأمانة ستسحب هذه الخدمات المتمثلة في تجديد الرخص من البلديات الفرعية وتنقلها إلى مركز خدمة العملاء بالمبنى الرئيسي، مشيرة إلى أن فتح صالة خدمة عملاء خاصة بالسيدات أسوة بالصالة الحالية أمر يتطلب مدة لا تقل عن عامين وبميزانية مستقلة وزيادة موظفات، لافتة إلى أن مدة ساعتين تعد تجربة للاستماع للسيدات ورغباتهن لمدة ستة أشهر، لافتة إلى أنها مرحلة قابلة للنجاح أو الفشل، وعلى ضوء ذلك سيقر فتح صالة جديدة أو لا. من جهته أوضح مدير مركز خدمة العملاء بأمانة جدة المهندس محمد قطان أن هذا الإجراء يهدف إلى الرد على استفسارات المراجعات وتقديم الخدمات لهن في صورة مميزة وبنوع من الخصوصية، وذلك في إطار حرص الأمانة على تقديم خدماتها لعملائها خاصة السيدات بشكل أيسر، وتوفير الراحة المطلوبة لكافة المراجعات.

ومن المقرر أن يقدم مركز خدمة العملاء خدمات مختلفة للمراجعات وستباشر موظفات خدمة العملاء الرد على الاستفسارات المتعلقة باشتراطات الأنشطة النسائية حسب نوع النشاط المراد مزاولته والاستفسارات المتعلقة بالمخالفات والغرامات، إضافة إلى استقبال المعاملات المتعلقة بتصحيح المخالفات، كما ستتمكن المراجعات من تحديث بياناتهن أو بيانات محلاتهن التجارية لدى الأمانة والتقديم للرخص المهنية وغير ذلك.