بمشاركة 16 دولة عربية افتتح وزير الإعلام المصري أنس الفقي أول من أمس فعاليات مهرجان القاهرة للإعلام العربي في دورته الـ16 تحت شعار "الإعلام.. واقع جديد"، بمنطقة الاسكندرية داخل مدينة الإنتاج الإعلامي بالقاهرة.

وتم خلال حفل الافتتاح تكريم رؤساء الوفود العربية من السعودية والإمارات واليمن والبحرين وتونس وجيبوتي وعمان والسودان والعراق وسورية وفلسطين ولبنان وليبيا والمغرب. وعقب ذلك كرم الفقي مجموعة من الإعلاميين والفنانين المصريين على رأسهم الفنان محمد صبحي والكاتب يسري الجندي والإعلامي ممدوح الليثي، والكاتب الصحفي مفيد فوزي. كما تم تكريم عدد من الراحلين منهم الكاتب أسامة أنور عكاشة والإعلامي غانم الصالح من الكويت والمخرج صلاح السقا، الذي غاب ابنه أحمد السقا عن الحفل.

وتضمن حفل افتتاح المهرجان عرض فيلم كليب ينفذ لأول مرة في مصر بتقنية ثلاثية الأبعاد, استعرض أحدث تقنيات تكنولوجيا الاتصال في العالم، ثم قدمت المطربة شيرين مجموعة مختارة من أجمل أغانيها.

ويقام على هامش المهرجان عدد من الندوات الإعلامية خصّصت لمناقشة عدد من القضايا الإعلامية الملحة التي طرحت نفسها خلال الفترة الماضية.

كما افتتح وزير الإعلام المصري أنس الفقي سوق الإنتاج الإعلامي المقام على هامش فعاليات المهرجان.

وتضم أجنحة السوق 69 شركة وجهة إنتاج عربي مشاركة من بينهم وزارة الثقافة والإعلام السعودية وشبكة تلفزيون الحياة والهيئة العامة لإذاعات ليبيا بهدف تبادل الخبرات وتسويق الأعمال الدرامية والبرامج والاطلاع على التقنيات الحديثة في التكنولوجيا بالوطن العربي.