يتابع كاتب السيناريو السوري هوزان عكو مشروع إعادة كتابة مسلسل "دليلة والزيبق"، بعدما قدم في الموسم الماضي مسلسل "أسعد الوراق" الذي أخرجته رشا شربتجي. و"دليلة والزيبق" سيتألف من 60 حلقة تحت إدارة المخرج سمير حسين، أما الإنتاج فسيكون لشركة "عاج للإنتاج الفني"، ويجسد دور الزيبق الفنان قصي خولي.

ويرى الكاتب عكو أن "تمسك شركة الإنتاج بالعنوان القديم، كذلك التمسك بأسماء الشخصيات الرئيسة في المسلسل القديم، فتح الباب أمام عقد المقارنات بين الأعمال القديمة والجديدة.

ولفت عكو إلى أن تعامله مع المسلسل الجديد يأتي كما لو أن الحكاية الموجودة في متون "ألف ليلة وليلة" هي حكاية خاصة به. وأضاف أن التصوير بكاميرا واحدة هو أحد المحددات الموجودة في ذهنه أثناء كتابة المشاهد على الورق.

وفي عودة إلى "أسعد الوراق"، قال "ما حذف من أسعد الوراق القديم يضاهي ما تمت إضافته، أما في دليلة والزيبق فسنكون أمام عمل شفوي يحتاج إلى كثير من الإعداد ليتحول إلى عمل مرئي، ما يعني إضافة خطوط وحذف أخرى".

ويرى هوزان عكو أن "هذا العمل جديد من الألف إلى الياء، باستثناء العنوان، وبتقنية كتابة جديدة، بمشاهد سريعة، وحكايات متداخلة مشوقة، تخالف التوقعات دائماً، وبمساحة كبيرة من الكوميديا".