أوضح رئيس اللجنة الفرعية للهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم بالمنطقة الشرقية الدكتور عصام الحميدان أول من أمس أن لدى الهيئة العالمية خطة لتنظيم معرض عالمي للقرآن الكريم في اليابان، بالتعاون مع السفارة السعودية، والمراكز الإسلامية هناك، على غرار المعرض الذي أقامته في باريس العام المنصرم.

وقال الحميدان في تصريح إلى "الوطن" إن المعرض يتناول التعريف بتاريخ القرآن الكريم, ونزوله, وجمعه, وطباعته, ورسمه, والوسائل السمعية والبصرية والمعلوماتية منذ فجر الإسلام وحتى اليوم.

وعن نسبة المسلمين في اليابان، أوضح الحميدان أن الإسلام دخل اليابان منذ مئة عام تقريباً على يد بعض الوافدين العرب الذين ذهبوا إلى اليابان، ثم اعتنق بعض اليابانيين الإسلام، وزاد العدد شيئاً فشيئاً حتى وصلوا الآن إلى 300 ألف مسلم، منهم مئة ألف من اليابانيين، موضحا أن إقبال النساء اليابانيات على الإسلام أكثر من الرجال.

وبين أنه يوجد في اليابان اليوم مئة مسجد ومركز إسلامي، تقوم على رعاية أمور المسلمين, من أبرزها المركز الإسلامي في طوكيو الذي تشرف عليه السفارة السعودية، والمعهد العربي الإسلامي التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والمسجد الكبير في طوكيو الذي تشرف عليه دولة تركيا.

وعن حلقات تحفيظ القرآن في اليابان، لفت إلى أنه توجد حلقات للقرآن الكريم تابعة للهيئة العالمية للأطفال، كما يوجد بعض الحلقات للكبار، وأغلب هذه الحلقات تستمر في التحفيظ إلى نهاية القرآن الكريم، وتضم الحلقة 20 طالباً، وعدد الحلقات المدعومة من الهيئة 6 حلقات.