تدفع برودة الشتاء الأسر إلى الإقبال على شراء الفاكهة الشتوية، والتي تتميز بالألوان الداكنة على العكس من فاكهة الصيف الزاهية والغنية بتعددها وألوانها. ففي الشتاء تتربع على الموائد العائلية أطباق "الكستناء" أو "أبوفروة" والبطاطا المشوية، إضافة إلى الفاكهة المضادة لأمراض الشتاء والمشروبات الساخنة التي يتصدرها الزنجبيل والسحلب والكاكاو.

يقول استشاري التغذية بمستشفى القوات المسلحة الدكتور وليد أبوملحة: إن "الكستناء" تحتوي على الفيتامينات والمعادن الغنية، وهي تعتبر مصدرا للطاقة والنشويات البطيئة الامتصاص، وهي مقوية للهضم ومسهلة له كما أنها مفيدة لمن يعانون من النحافة والمسنين والمصابين بفقر الدم, وتحتوي على فيتامين "د", ومرممة للعضلات والأعصاب والشرايين. كما تتميز البطاطا بغناها بالفيتامينات، ومنها فيتامين (أ) والبوتاسيوم والألياف ومكوناتها مفيدة في الوقاية من أمراض القلب والسرطان، إضافة إلى ميزة السعرات الحرارية القليلة.

وأضاف أبوملحة: أن الشمندر مفيد في خفض ضغط الدم، وهو أغنى من السبانخ في نسبة الحديد التي يحتويها، وكذلك في المعادن الأخرى، ومصدر للفيتامينات يساعد النيء منه على التخفيف من مشكلات الأنيميا وتورم المفاصل والتخلص من سموم الأدوية، وينصح بتناول المسلوق لتخفيض الوزن، وهو مفيد لبعض أمراض القلب والكبد، ومضاد للالتهابات. وذكر أن الفواكه المناسبة لفصل الشتاء هي الحمضيات الغنية بفيتامين ج (C) مثل البرتقال، والليمون لما له من خاصية قتل الميكروبات، وهو يفيد في حالة السعال والمغص وطرد الديدان. ويحتوي على فيتامينات (أ) (ب) (ج)، ويستخدم لعلاج أمراض الحنجرة ونزلات البرد والزكام والقصبة الهوائية والشعب الهوائية. والجوافة تحتوي على سكريات وألياف نباتية وكميات كبيرة من فيتامين (ج)، ويمكن استخدامها علاجاً لنزلات البرد، والسعال، كما يمكن استعمال مغلي الأوراق ومنقوعها للغرض نفسه، والعنب الأحمر والكاكا مصدر فيتامين ج. وكذلك الموز والرمان والجريب فروت والتوت البري والكيوي والكرفس والفلفل الأخضر وهي تعتبر من الفواكه والخضراوات التي لها تاريخ طويل في علاج أمراض البرد.

أما الزنجبيل ففوائده عديدة، ومنها فوائد للجهاز المناعي الهضمي، وهو مضاد للأكسدة وهام في علاج السكر والضغط والعديد من الأمراض.

وتنصح رئيسة قسم التغذية العلاجية بمستشفى النور بمدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة الدكتورة مها الهوساوي بعمل ساندويتش العسل بالزنجبيل (ملعقة صغيرة من الزنجبيل مع فنجان من العسل ويدهن الخليط داخل خبز القمح الكامل)، فهو مفيد جدا في مقاومة البرد، ويقوي المناعة ضد أمراضه. كما تنصح كذلك بالموز والكيوي والبرتقال.

وتقول المواطنة مريم الشهري: إن الشتاء يغير اتجاه العديد من الأسر إلى شرب الزنجبيل ووضعه على المشروبات الساخنة مثل القهوة والحليب.