حقق الريال السعودي صعودا قويا في السوق المصرفية المصرية، حيث زاد بنسبة 10.8% منذ يناير وحتى الآن، وأظهرت بيانات صادرة عن البنك المركزي المصري أمس أن الريال السعودي واصل صعوده للأسبوع الثالث على التوالي، حيث زاد 2.6% ليرتفع سعر الريال 4 قروش الأسبوع الماضي إلى 1.54 جنيه للشراء و1.55 للبيع بنهاية الأسبوع، مقابل 1.50 جنيه للشراء و1.51 للبيع في الأسبوع الماضي. وبذلك يكون الريال قد صعد 15 قرشا منذ بداية العام وحتى الآن لتصل نسبة نموه 10.8%، وهيمنت تعاملات الريال السعودي والدولار واليورو على أكثر من 95% من حجم التعاملات بسوق الصرافة المصرية خلال الأسابيع الثلاثة الماضية.

وأظهر تقرير البنك المركزي تباين أداء متوسط سعر صرف الجنيه المصري أمام العملات الرئيسية على مدار تعاملات الأسبوع الماضي بسوق النقد، حيث زاد أمام اليورو والإسترليني والين، في حين انخفض أمام الدولار واليوان الصيني والفرنك السويسري.

وقال نائب رئيس شعبة الصرافة باتحاد الغرف المصرية علي الحريري لـ"الوطن": إن الريال السعودي شهد طفرات سعرية بسوق الصرافة المصرية منذ بداية العام الجاري، إذ ارتفع بأكثر من 15 قرشا منذ بداية العام، مرتفعا من مستويات 1.3950 جنيه في يناير من العام الجاري إلى 1.5572 جنيه بنهاية الأسبوع الماضي.

وقال المدير التنفيذي لإحدى شركات الصرافة بوسط القاهرة عمرو مختار: إن العملة السعودية دخلت في مصاف العملات الرئيسية بسوق الصرافة المصرية، مثلها مثل الدولار الأميركي واليورو. مشيرا إلى زيادة الطلب على الريال السعودي في الآونة الأخيرة. وأرجع السبب في ارتفاعه إلى اتجاه البعض إلى ادخاره واستثماره أو بغرض التجارة.