هناك وسائل متعددة للسيطرة على الإعلام؛ أهمها الرقابة الحكومية أو المجتمعية، لكن السيطرة على أفكار الإعلاميين ومنتجاتهم، وتقييدها بالقيم الإسلامية تبدو قضية صعبة لتعارضها مع مصالح –غالب- الإعلاميين (المال والشهرة).

لكن الأمل معقود بعد الله - سبحانه وتعالى- على أفراد الأمة الصائمة، الذين يعلمون أن رمضان فرصة عملية لنتعلم كيف نختار من المتاح أمامنا، فكما أن الصائم لا يمكن أن يختار شرب الماء قبل الإفطار؛ لأن ذلك سيفسد عليه صومه، فإن المسلم الواعي يدرك أن استخدام المواد الإعلامية والاتصالية الهابطة يخضع لذات القاعدة قبل الصيام وبعده؛ لأنها ستفسد عليه دينه وعقله.

ومن هنا فإنني أقول - رغم توقعي كثرة المعارضين: إن الجمهور (المشاهد) أي "المسلم الصائم" هو الذي يقف خلف هذه "الثورة البرامجية" في رمضان؛ لأن بعض أفراده هم من جعل رمضان موسماً للتسوّق والاستهلاك والترفيه، والبرهان: زيادة "الصرف الإعلاني". حيث لا تتم إلاّ بعد أن تثبت الدراسات علاقة الإعلان بارتفاع المبيعات، وبالتالي فإن المعلن يملك الحقائق الكمية التي تؤكد له زيادة التسوق والاستهلاك في رمضان، وهذا ما جعل "الإنفاق الإعلاني" في رمضان يتجاوز شهور السنة كلها في منطقة الخليج العربي؛ ففي رمضان 1428هـ وصل "الصرف الإعلاني" إلى (336,9) مليون دولار، بزيادة كبيرة عن شهر ذي الحجة الذي احتل المرتبة الثانية بعد رمضان بـ(293,6) مليون دولار، وفي رمضان 1425هـ بلغ (415) مليون دولار بزيادة عن موسم ذي الحجة الذي بلغ (406,2) ملايين دولار، وهكذا تستمر الزيادة سنوياً (المصدر: الشركة العربية للدراسات والبحوث "بارك").

فما علاقة إنفاق المعلنين بالثورة البرامجية في رمضان؟ وما علاقة الجمهور بهذه الظاهرة؟

للإجابة عن التساؤل الأول تتضح العلاقة بين المعلنين و"الثورة البرامجية" في رمضان من خلال العمل الجاد الذي تبذله كل وسيلة لإنتاج أوقات ومساحات للإعلان؛ لأن المعلن يشترط أعداداً كبيرة من المشاهدين، فقد عملت وسائل الإعلام على إيجاد أكثر من "ذروة برامجية" في اليوم، حتى وصلت في بعض القنوات -في رمضان- إلى أربع ذروات من خلال شحن هذه الأوقات ببرامج (مغرية)، ترفيهية، خفيفة، مضحكة، والأوقات هي (بعد العصر إلى قبيل المغرب، ساعة الإفطار، بعد التراويح في مكة إلى منتصف الليل، وقت السحر)، وبذلك يجد المعلن مكاناً واسعاً للإعلان، وقوة جذب (إغراء) في المضامين الإعلامية، بهدف الظفر بشيء من "الثورة الشرائية" في المجتمعات الخليجية -وبعض العربية- خلال رمضان (موسم إخضاع الجسد لخدمة الروح)!

في ظل عجز غالب المشاهدين وافتقارهم للقدرة على التعامل مع وسائل الاتصال، وعدم عناية المربين بتعليم الناشئة "حرية اختيار الحق" وممارسة السلوك الإيجابي بالاقتناع.

بعد اتضاح علاقة المعلنين بـ"الثورة البرامجية" في رمضان، تتضح علاقة الجمهور بهذه الثورة، ويمكن إجمالها بالمعادلة التالية: (برامج مثيرة = أعداد كبيرة من المشاهدين = فرصة متميزة للإعلان = زيادة في المبيعات والاستهلاك)، وهنا يتبين أن الجزء الأول في المعادلة (برامج مثيرة) مبني على نظرة الإعلاميين للجمهور، ومعرفتهم بالسطحية التي يعيشها غالبهم، وجوانب الضعف التي يمكن استغلالها للفوز بأكبر عدد منهم، ومن ثم بيعهم للمعلن.

إن الأسلوب الأمثل للسيطرة على الإعلام –في نظري- أن تتحقق بإذن الله المعادلة التالية: (صائمون مدركون لحقيقة رمضان = ضعف في مستوى التسوق = ضعف في مستوى المبيعات = ضعف في إنفاق المنتجين على الإعلان في رمضان = ضعف في مستوى الإنتاج البرامجي)، وهذا مرتبط بالفرضية التي تقول: إنه كلما زاد وعي مجتمع من المجتمعات بحاجاته ومراتبها قل مستوى نجاح الجهود التسويقية، والعكس صحيح).

إن المشكل ليس في زيادة الاستهلاك، ولا في التمتع بالمباحات؛ لكنه في تحوّل رمضان إلى موسم تسوّق وتسويق، وعروض تجارية، ومسابقات، وتخفيضات، واختناقات مرورية تضيع معها ليالي رمضان الفاضلة.

كل هذا مؤشر على أزمة عميقة، بل إن ارتفاع هذه المظاهر في العشر الأخيرة من رمضان أصدق برهان على أننا معشر الصائمين؛ سبب المشكلة قبل أن يكون الإعلاميون هم السبب.