يسعى معهد ريادة الأعمال الوطني التابع للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالتعاون مع عدة جهات حكومية وخاصة للمساهمة في تمويل ودعم المشاريع الصغيرة للشباب السعودي.

وأكد مدير فرع معهد ريادة الأعمال بالرياض عبدالحميد الدريويش في تصريح إلى "الوطن" أن نحو 95% من المشاريع التي تم تمويلها بمدينة الرياض حققت نجاحاً بفضل إصرار الشباب على إدارة مشاريع خاصة بهم.

جاء ذلك عقب اللقاء التعريفي بين معهد ريادة الأعمال الوطني مع المتقدمين على قروض مشاريع صغيرة في مسرح كلية التقنية بمدينة الرياض أمس، وبحضور مندوب من بنك التسليف.

وأوضح الدريويش أن معهد ريادة الأعمال الوطني بمدينة الرياض قدم دعما لأكثر من 70 مشروعاً صغيراً خلال السنوات الثلاث الماضية.

وحول شروط الحصول على دعم المعهد ذكر أنه لا يشترط أن يكون الشاب من المتدربين بالمؤسسة، حيث يمكن لأي شاب لديه فكرة مشروع مقبول التقدم بها وسيتم دعمها بشرط أن تكون له خبرة في مجال المشروع وأن يتفرغ للعمل.

وذكر الدريويش أن المشاريع الممولة هي مشاريع "خدمية، وتجارية، ومهنية"، مؤكدا ان المعهد لا ينظر لنوعية المشروع بقدر مايهمه مؤشرات النجاح.

وأضاف أن دورات المعهد تستمر لمدة ثلاثة أسابيع تركز على مهارات الشباب في كيفية إدارة المشروع والبدء به ووضع خطة العمل للمشروع وإعداد الجدوى الاقتصادية.

وأكد الدريويش أن صاحب المشروع الصغير يحصل على دعم إضافي من الموارد البشرية حيث يحصل على راتب شهري 3 آلاف ريال لمدة سنتين، إضافة إلى دفع نصف راتب أي موظف سعودي يعمل في مشروعه شرط ألا يتجاوز راتبه 4 آلاف ريال.

من جانبه، قال الباحث الاقتصادي ومسؤول في بنك التسليف بمدينة الرياض بندر الدوسري إن البنك يقدم قرضا بمقدار 200 ألف ريال للمشروع الواحد يتم سداده على 8 سنوات وبدون فوائد.

وأشار إلى وجود اتفاقية بين معهد ريادة الأعمال الوطني وبنك التسليف توضح أن دفعات سداد القرض تبدأ بعد 18 شهراً من الدفعة الأولى وهي تسدد شهريا أو سنويا حسب رغبة المقترض.

يذكر أن معهد ريادة الأعمال الوطني قدم دعما لأكثر من 151 نشاطاً في مختلف مناطق المملكة ومول عبر بنك التسليف ماقيمته 220 مليون ريال من بنك التسليف.