تعتزم شركة إيرباص الأوروبية لصناعة الطائرات إنتاج ما بين 700 إلى 800 طائرة نفاثة من طراز إيه380 التي تعد أكبر طائرات لنقل الركاب في العالم.

وقال توماس إندرس رئيس الشركة اليوم الجمعة في لقاء بين قيادات الاقتصاد الألماني نظمته صحيفة "زود دويتشه تسايتونج" الألمانية في برلين: "إن الطائرة المذكورة تم تطويرها لتلبي متطلبات أربعين إلى خمسين عاما مقبلة".

وذكر إندرس أنه يعتقد اعتقادا جازما أن ما بين 700 إلى 800 طائرة من هذا الطراز سيتم إنتاجها خلال تلك الفترة.

وتعتبر الطائرة إيه 380 والتي تتكون من طابقين هي أكبر طائرة للركاب في العالم حيث يبلغ عدد المقاعد فيها 525 مقعدا.

وكانت الطائرة العملاقة أقلعت لأول مرة في مطلع عام 2005 ، بينما قامت بأولى الرحلات الفعلية لنقل الركاب في تشرين أول/أكتوبر 2007 حيث قامت برحلة خاصة بين سنغافورة وسيدني.

وبعد تردد استمر عدة أعوام تم هذا العام توريد الطائرة للشركات المستوردة، حيث تسببت مشكلات التصنيع في الزج بشركة إيرباص في أزمة عميقة.

وكان عطل فادح بأحد محركات طائرة إيرباص إيه 380 مملوكة لشركة طيران كانتاس الأسترالية حدث في الرابع من الشهر الجاري أدى إلى كثير من الذعر في الأوساط المختصة وبين الركاب، حيث اشتعلت النار في أحد المحركات الأربعة التي قامت بتصنيعها شركة رولس رويس بعد إقلاع الطائرة من مطار سنغافورة بقليل، ما أدى إلى عودة الطائرة إلى المطار ثانية وهبوطها فيه هبوطا اضطراريا. ولم يصب أحد بأذى جراء الهبوط الاضطراري.

 واضطرت شركة رولس رويس البريطانية المنتجة إلى استبدال أربعين من هذه المحركات وهي من طراز ترنت 900 زود بها جزء من أسطول طائرات إيه 380 حول العالم.

وطالبت شركات الطيران بتعويض عن هذا الخلل ، كما طالبت إيرباص شركة رولس رويس هي الأخرى بتعويضات عن هذه العيوب.