أعلنت شركة أبوظبي للموانئ أمس أنه تم إنشاء أول منطقة صناعية حرة في الإمارة تدعى "منطقة خليفة الصناعية" في أبوظبي "كيزاد"، حيث سيتمكن المستثمرون الأجانب من امتلاك رِأسمال شركاتهم بالكامل.

وقال المدير التنفيذي لشركة "أبوظبي للموانئ"، مروجة مشروع المنطقة الصناعية الحرة، توني دوجلاس: "إن حكومة أبوظبي منحت "كيزاد" صفة تمكن الأجانب من امتلاك رأسمال شركاتهم بنسبة 100%. إنها سابقة في أبوظبي".

ومنطقة خليفة الصناعية في أبوظبي "كيزاد" التي أطلقت في إطار خطة تنمية أبوظبي لأفق عام 2030 والرامية إلى خفض اعتماد الإمارة على النفط، ستمتد في مرحلتها الأولى على مساحة 51 كيلومترا مربعا بكلفة 26,5 مليار درهم 7,2 مليارات دولار. وقال أيضا: "من المتوقع أن تساهم منطقة خليفة الصناعية بنحو 15% من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي لأبوظبي بحلول عام 2030"، مضيفا: أنه سيجري تصدير حوالى 60 إلى 80% من إنتاج المنطقة.

والصفة التي منحت للمنطقة الصناعية "تسمح لنا بمنح عقود على المدى الطويل حتى خمسين عاما قابلة للتجديد"، كما أعلن خالد سالمين نائب الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للموانئ المكلفة بالمناطق الصناعية.

والمنطقة التي ستغطي مساحة 417 كيلومترا مربعا في وقت لاحق، ستربط بميناء خليفة الذي يتوقع أن يدخل حيز العمل 2012.

وعندما يبدأ تشغيل المرحلة الأولى من المشروع، فإن طاقة الميناء ستبلغ مليوني حاوية وتسعة ملايين طن من الحمولات سنويا، أي أربعة أضعاف الطاقة الحالية لميناء زايد، الميناء الرئيسي الحالي في أبوظبي. وستستفيد منطقة خليفة الصناعية أيضا من قربها من مطار أبوظبي ومطارات دبي، إضافة إلى شبكة طرقات وسكة حديد قيد البناء أو في طريق البناء، بحسب الشركة المروجة.

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة "أن حكومة أبوظبي ستمول المنطقة الصناعية والميناء بالكامل، وستكون أبوظبي للموانئ هي المطور الرئيسي والجهة المنظمة لعمل الموانئ والمناطق الصناعية".

وأضاف سالمين: "أن نمط التشغيل سيكون مزيجا من الملكية الكاملة للأجانب والمشاريع المشتركة، وهو ما سيرتكز على الأهمية الاستراتيجية بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي لأبوظبي".