منحت شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" عقودا بقيمة 799 مليون ريال لثلاث شركات عالمية متخصصة في شبكات الهاتف المتحرك بغرض تطوير وترقية شبكات الجيل الثالث المطور التي تمتلكها "موبايلي" في كافة مناطق المملكة.

فازت بعقود التوسعة شركات كل من أريكسون وهواوي ونوكيا سيمنس نيتوركس، حيث تأتي بعد عام واحد تقريبا من التوسعة الأخيرة التي استثمرت فيها موبايلي نحو 600 مليون ريال.

وتتركز أعمال الشركات الثلاث على توسعة رقعة تغطية لشبكات النطاق العريض التي تمتلكها "موبايلي"، حيث تغطي هذه الشبكات 92 % من المناطق المأهولة بالسكان في المملكة.

كما تستهدف التوسعة ترقية شبكات "موبايلي" العاملة على تقنية (3.5G) إلى شبكات الجيل الثالث المطور(3.75G) في عدد من مناطق المملكة إلى جانب إضافة عدد من الأبراج.

واعتبر المهندس خالد الكاف العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لشركة "موبايلي" أن التوسعة تهدف إلى تعزيز الأداء المتين والكفاءة التشغيلية للشبكة من خلال زيادة السعات، مؤكداً أن الشركة ستواصل استثمارها في هذا المجال لتحقيق مزيد من النمو ولمواصلة التميّز الذي تعهدت به الشركة من خلال استراتيجية (GED).

وقال الكاف "ستعزز التوسعة الجديدة سرعات الإنترنت لدى مشتركي النطاق العريض من خلال شبكات موبايلي والتي تدعم في أجزاء منها سرعات تصل إلى 21.6 ميجا بت لكل ثانية، الأمر الذي تفاعلت الشركة معه من خلال إطلاق منتجات تتوافق مع تقنيات (HSPA+)، وفي المجمل فإن هذه المشاريع تأتي كجزء من جهود الشركة لإثراء حياة عملائها في مجالات عدة".

وكانت "موبايلي" ومن خلال شبكاتها قد سجلت في نهاية عام 2009 أكثر من مليون مشترك في خدمات النطاق العريض المحمول لديها، مما عزز من سيطرتها على الحصة السوقية الأكبر في النطاق العريض المحمول حيث يستفيد هؤلاء المشتركون من الخدمات المقدمة عبر تقنيات الشبكات الحديثة من استخدام الإنترنت اللاسلكي العالي السرعة سواء عن طريق الكنكت المطور أو عند طريق الهاتف المتحرك أو الآي فون مباشرة إلى جانب مشاهدة القنوات الفضائية والتواصل عبر الصوت والصورة (المكالمات المرئية) سواء داخل المملكة أو خارجها.