أكد مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الرائد لوتشيو نونيز أنه قدم استقالته من تدريب الفريق بسبب الظروف الحرجة التي يمر بها، وأنه لم تتم إقالته كما يشاع، محملا اللاعبين مسؤولية تراجع مستوى الرائد في الجولات الأخيرة من الدوري. مشيرا إلى أنهم يخافون ردود فعل الجماهير خاصة عندما يواجهون الفرق الكبيرة، ويستمر تأثير ذلك حتى أمام فرق أخرى، مما أدى إلى تراجع الأداء العام، ووصف المهاجم طلال المشعل باللاعب غير المنضبط.

ونفى نونيز أن يكون قد سمح لأشخاص بوضع التشكيلة، وأكد أن طريقته تعتمد دائما على إمكانات اللاعبين، وعلى وجود العناصر التي تستطيع تطبيق الخطة والتكتيك المطلوبين، وأشاد في نفس الوقت بالتعامل الذي وجده من رئيس النادي فهد المطوع، متمنيا للفريق التوفيق مع الجهاز الفني الجديد.

كل هذه الأشياء تحدث عنها نونيز في السطور التالية:

أنت مدرب محترف وأنظمة العقود تجيز لك الحصول على شرط جزائي، لكنك أهملت هذا الجانب عندما تم إلغاء عقدك؟

قدمت كثيرا للرائد، وصنعت فريقا جيدا، وأعطيت فرصة للاعبين، وأبعدت لاعبين من بينهم لن يفيدوا الفريق مثل طلال المشعل، ولكن حان الوقت لابتعد لظروف اللاعبين ولا يهمني المال فقد كسبت علاقات جيدة.

وما ظروف اللاعبين؟

هي ظروف نفسية تتمثل في الخوف من الجمهور، وعدم مقدرتهم على الخروج من مأزق الخسارة أو عندما يضيعون ضربة جزاء كما حصل أمام الهلال، فقد أحسست في تلك المبارة بأنهم يخافون من الجماهير، ولا يستطيعون تجاوز هذه المرحلة، وهذا الأمر أثر حتى في مباراتنا أمام الفيصلي.

ما أسباب تراجع مستوى الرائد؟

اللاعبون مسؤولون عن ذلك، لأن بعضهم لم يكن ينفذ ما يطلب منه داخل الملعب، وربما هذا يعود إلى أن المترجم لم يكن جيدا في توصيل المعلومة لهم.

تعاقدت إدارة النادي مع المهاجم طلال المشعل بـ800 ألف ريال، لكنك لم تمنحه الفرصة لتمثيل الفريق وظللت تحاربه؟

أنا مدرب محترف ولدي قناعات وتصورات ومصلحة الفريق أهم من الاعتماد على لاعب واحد، والحقيقة منحت المشعل فرصة كاملة، ولكن المشكلة أنه لاعب غير منضبط، ولايواظب على التدريبات، فكيف اعتمد عليه كمهاجم أول في الفريق.

يقال إن اللاعبين اشتكوا من طريقتك في التدريب ووصفوها بغير المجدية، ماردك؟

طريقتي تعتمد دائما على إمكانات اللاعبين، وعلى وجود العناصر التي تستطيع تطبيق الخطة والتكتيك المطلوبين، ولم أكن قاسيا مع اللاعبين أبدا.

ولكنك كنت تعطي الفرصة للبعض بالتدخل في اختيار التشكيلة، رغم سيرتك الجيدة في عالم التدريب؟

أنا أعرف أن الكرة تعتمد على التكتيك والخطط، وليس على المشورة، وكل ما ذكرته خارج حساباتي ولم يحدث مطلقا أن سمحت لأحد بالتدخل في عملي.

هناك من يقول إن رئيس النادي فهد المطوع أبعدك عن بريدة وودعك في الرياض حتى يبعدك عن الحديث للإعلام؟

لا، فالمطوع جاء بي إلى الرياض ليؤكد لي أنني مدرب مرغوب من قبل إدارته، ولكن وضع الفريق لا يسمح لي بالبقاء، فتقبلت ما ذكره بصدر رحب وتعامل معي بشكل راق.

هناك من يتهمك بأنك تجامل حسب رؤية صاحب القرار؟

هذا غير صحيح، والدليل أنه كانت لدي حرية مطلقة والرئيس كان يناقشني في كل الأمور باحترام.

هل أنت من طلبت الإقالة؟

لقد عملت بالرائد وخرجت وكل شيء ممتاز، والجميع يحترم عملي، وبرغبتي تركت الفريق.

كيف تم إلغاء عقدك مع النادي؟

شرحت للرئيس النادي ظروفي المالية، وبصراحة كان تعامله راقيا، حيث أعطاني كافة حقوقي المالية إضافة إلى تذكرة سفر، وسأسافر وأنا أكن كل الاحترام للرياضيين السعوديين.

هل تتوقع أن ينجح المدرب البرتغالي جوميز مع الفريق؟

حقيقة لا أعلم بالتحـديد، ولكـن أعتقد أنه سيجد فريقا جاهزا يحتاج للدعم في بعض المراكز.

في أي المركز يحتاج إلى الدعم؟

الرائد يحتاج للاعب وسط نشط وفعال وصاحب إمكانيات، إضافة إلى مهاجم محلي آخر إلى جانب موسى الشمري.

ما رسالتك للرائديين؟

أتمنى التفوق لهم، وأن يجد الفريق ما يبحث عنه في الجهاز الفني الجديد وكذلك أن يكون جمهور النادي واقعيا في التعامل مع اللاعبين، فقد لمست بنفسي كيف يعانون عند الخسارة، وهذا يسبب انتكاسة كبيرة مثلما حدث مع بعض لاعبي الفريق في مباريات سابقة.