أصبحت عبارة "المعاملة مفقودة" من الماضي, بعد إعلان وكيل وزارة التعليم العالي للتخطيط والمعلومات الدكتور عبدالقادر الفنتوخ عن انتهاء الوزارة من ربط الملحقيات بنظام الأرشفة والمعلومات مع المقر الرئيسي للوزارة بالرياض.

وقال الدكتور الفنتوخ لـ "الوطن"، إن جميع المعاملات التي تخص الطلبة المبتعثين في الخارج أصبحت في متناول وكالة الوزارة لشؤون البعثات بالرياض " مبيناً أن المسيرة الزمنية الطويلة لمعاملة "استفسار" عن وضع مبتعث في الخارج مثلاً أصبحت بضغطة زر من المقر الرئيسي للوزارة , بعد الاستغناء عن المعاملات الورقية.

وأضاف وكيل الوزارة أن مشروع الأرشفة الجديد يعمل على تنظيم وحفظ جميع الوثائق والمحفوظات في الوزارة لضمان سلامتها والمحافظة على سرية المعلومات التي تحتويها، وبما يمكّن من سرعة وسهولة الرجوع إليها عند طلبها، وفقاً للأنظمة واللوائح المعتمدة باستخدام تقنية الإلكترونية وإدارة المحتوى.

وعن مشروع الربط الإلكتروني الكامل مع الملحقيات في الخارج, أبان الفنتوخ أن الربط اكتمل مع جميع الملحقيات ما عدا ملحقية أميركا، مؤكدا أن المسؤولين في الملحقية يعملون على قدم وساق للارتباط الإلكتروني مع الوزارة. وعلمت "الوطن" من مصدر بالملحقية الثقافية، أنه كان من المفترض أن تنهي الملحقية ارتباطها الإلكتروني مع نهاية رمضان الماضي ولكن أجل إلى حين انتقالها لمبناها الجديد فضلاً عن الحجم الكبير للمبتعثين هناك والدارسين على حسابهم الخاص والذي لا يقارن بأية دولة ابتعاث أخرى. يذكر أن وكالة التخطيط والمعلومات بوزارة التعليم العالي ممثلة بإدارة مشروع الأرشفة ونظام إدارة، عقدت ورشة عمل تطبيقية لتصنيف وسلامة الوثائق والمحفوظات في الملحقيات الثقافية السعودية بالخارج في 22 من الشهر المنصرم، وهدفت الدورة التطبيقية لكل من ملحقيات "اليمن ولبنان وسوريا وتركيا والجزائر وتونس والمغرب والجزائر والنمسا والصين"، إلى تغطية كافة المهام اللازمة لأرشفة ملفات الطلاب إلكترونياً.الرياض: طارق النوفل