زودت جمعية سند الخيرية لدعم الأطفال المرضى بالسرطان فرع المنطقة الشرقية قسم أورام الأطفال بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام بـ 15 ثلاجة، إلى جانب تخصيص وتأثيث غرف لألعاب الأطفال، وغرف خاصة لأمهات المرضى، وتخصيص معلمة لتدريس الأطفال، فضلاً عن تزيين جدران جناح الأطفال برسومات زاهية لنشر البهجة والتفاؤل في نفوسهم، بالإضافة إلى تفعيل عدد من البرامج التي تخدم المرضى وذويهم.

وقالت نائبة رئيسة فرع الجمعية بالمنطقة أسماء أبو خمسين لـ "الوطن" إن هذا التبرع يأتي ضمن برامج الجمعية التي تستهدف الأطفال المصابين بالسرطان وذويهم. وأضافت "هناك عدة برامج مصممة بعناية ودقة لكي تناسب الأطفال، وتساهم في التخفيف عنهم، وإدخال الفرحة والسرور إلي قلوبهم، ويستفيد منها ما لا يقل عن 300 طفل تقريبا على مستوى المنطقة الشرقية، ومن هذه البرامج، برنامج "نحن لك سند" الذي يتضمن زيارة يقوم بها أعضاء الجمعية والمتطوعات المسجلون لدى الجمعية بشكل دوري بما يقارب 100 زيارة شهريا للأطفال المنومين، وزيارة الأطفال المرضى في الرعاية النهارية بواقع 220 زيارة شهريا، وكذلك برنامج "تحقيق أمنية" الذي يتضمن تلبية رغبات بعض الأطفال، بهدف رفع معنوياتهم، وقد تم تحقيق حتى الآن أمنية 80 طفلاً.

وتابعت أبو خمسين أنه يتم شهريا توزيع ما يقارب 220 لعبة للأطفال المرضى أثناء تلقيهم العلاج الكيماوي في العيادات الخارجية ضمن برنامج "لعبة ترسم بسمة"، فضلاً عن أجهزة طبية يوصي بها الطبيب المختص ويتعذر على المستشفى تأمينها. وقالت إنه تم تأمين عدد من الأجهزة، وأيضاً برنامج "كفالة مريض"، الخاص بأسر الأطفال المحتاجين بعد دراسة الحالة من قبل الاختصاصية الاجتماعية بالمستشفى، حيث يصرف للطفل مبلغ 1000 ريال شهريا. وتم إلى الآن كفالة 69 طفلاً، ومن ضمن البرامج أيضا برنامج "دعم أمهات الأطفال المرضى"، حيث تم تكوين جماعة دعم بإشراف اختصاصية في علم النفس، بعقد جلستين في الشهر، وذلك إلى جانب برنامج آخر اسمه "تأمين سكن"، يهتم بمن هم خارج حاضرة الدمام، والذين يأتون من مناطق بعيدة، وذلك لتوفير سكن مؤقت للأطفال المرضى ولذويهم القادمين من مدن بعيدة، وكذلك برنامج "تأمين المواصلات"، الذي يوفر المواصلات للأطفال ولذويهم من وإلى المستشفى.