أبدى المنتج والممثل عبدالرحمن الخطيب استغرابه من تصريح مدير القناة السعودية الأولى الدكتور محمد باريان الذي نشرته "الوطن" في عدد أمس, قائلا إن من يطالب بحقه من القناة الأولى لا يمكن أن يطلق عليه وصف "الاستجداء". وأضاف "نحن نطالب بحقوقنا ولا نستجدي أحدا, مع العلم أن القناة الأولى لم تعطنا خطابات تعتذر فيها عن إنتاجها لأعمالنا, أو تشرح لنا أسباب عدم رغبتهم في إنتاجها".

وكان باريان قد انتقد ما وصفه بـ"استجداء" التعاميد للأعمال التلفزيونية الرمضانية من قبل بعض المنتجين, وقال إن لجنة داخلية في القناة الأولى تتولى تقييم الأعمال وهي تمارس نشاطها منذ أكثر من 25 عاما, وإن بعض المنتجين طرقوا باب وزير الثقافة والإعلام ثم طرقوا باب مكتبه ظنا منهم أن هذا الأسلوب قد يمنحهم تعميدا لأعمالهم التي قدموها.

وقال الخطيب لـ"الوطن": "أستغرب مراهنة باريان على نص سكتم بكتم, فهل قرأ نص (فينك) ونص (شيكات) ثم أبدى رأيه العظيم في سكتم بكتم ولكنه لم يبد رأيه في هذا المسلسل بالتحديد بعد إنتاجه, مع العلم أن معظم مسلسلات رمضان كتبت بعد التعميد".

وأكد الخطيب أنه سيتقدم لوزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة بأشرطة من إنتاجه وإنتاج الغير وبعض نصوصه التي قدمها مرفقة بتصريح باريان, وأنه سيطالب بتكوين لجنة خارجية للمشاهدة والحكم. وأضاف "ثقتي في الوزير كبيرة, والنظام يعطيني الحق في الاعتراض على أي لجنة مرتين, مع أنه لم يأتني جواب يفيد بملاحظاتكم على نصوص مسلسلاتي, كما يعطيني النظام الحق في التوجه إلى ديوان المظالم بعد شهرين من تقديم الخطاب لوزير الثقافة والإعلام الذي أعتقد كثيرا أنه سينصفني وبعض زملائي".