أبرمت الإدارة العامة للتربية والتعليم بالأحساء ممثلة في النشاط الطلابي (الثقافي) شراكة مع فرع جمعية الثقافة والفنون بالأحساء لتدريب وتأهيل عدد من معلمي مدارس الأحساء في مجال المسرح، وإعادة الروح لـ350 مسرحا مدرسيا للبنين في الأحساء بعد غياب أنشطة المسرح المدرسي في معظم مدارس البنين لأكثر من سبع سنوات.

وأوضح مدير إدارة النشاط الطلابي في الأحساء يوسف عبداللطيف الملحم أن هذه الشراكة تأتي ضمن مشروع تطوير المسرح المدرسي، والذي تعمل الإدارة حالياً على تفعيله وإعادة الروح التربوية للكثير من المسارح المدرسية في الأحساء، مضيفاً أن الإدارة شرعت مع بداية العام الدراسي الجديد في ذلك بتطبيق مشروع "تفعيل المسارح المدرسية"، والذي يستمر لمدة أربع سنوات متتالية.

وأبان أن عقد الشراكة، نص على تدريب وتأهيل العديد من المعلمين في مجال المسرح "إخراجا وتأليفا"، ومدة الشراكة عام كامل تقدم خلاله الجمعية كل ما يحتاجه المسرح المدرسي من استشارات فنية ومهنية ونصوص مسرحية وإخراج وديكور.

وأكد الملحم أن هذه الشراكة، التي ستنطلق مطلع محرم المقبل، ستبدأ في أولى مراحلها بتدريب قرابة 25 معلماً وذلك بإشراف نخبة من المتخصصين في مجال المسرح تأليفا وإخراجا، وتكون من نتائجها تقديم 25 عرضاً مسرحيا.

من جانبه، قال مدير فرع جمعية الثقافة والفنون بالأحساء سامي عبداللطيف الجمعان: "إن الجمعية هي بيت كل مبدع وأبوابها مفتوحة للجميع، مبيناً أن هذه الشراكة تعتبر من أقوى الشراكات في هذا العام، نظرا لما ستقوم به من دور كبير في اكتشاف المواهب الشابة والذين سوف يكون لهم دور في النهوض بالمسرح بشكل عام.

إلى ذلك، طرحت الإدارة العامة للتربية والتعليم بالأحساء مسابقة في التأليف المسرحي"، وأوضح المديرالمساعد للشؤون التعليمية عبدالله الذرمان أن المسابقة تأتي ضمن مشروع تطوير المسرح المدرسي. و بين المشرف التربوي على المشروع خالد الخميس أن المواضيع المقترحة في المسابقة، هي: "مسرحة المناهج، والمواضيع الإسلامية والاجتماعية والتاريخية، والنصوص المسرحية التي تعالج بعض السلوكيات داخل أسوار المدرسة وخارجها، والمواطنة".

واشترطت في النصوص المقدمة أن تكون باللغة العربية الفصحى، مناسبة للعرض المدرسي "بنين"، وحددت الخامس محرم المقبل آخر موعد لتسليم النصوص.