يستعد ثلاثة طلاب سعوديين من مدارس الرياض للمشاركة في عدد من الرحلات الاستكشافية الأولى لكوكب المريخ خلال السنوات المقبلة.

يأتي ذلك في أعقاب تأهل فريق مدارس الرياض لتصميم وتركيب الروبوت على تسع جامعات حكومية أمريكية منافسة في مسابقة الروبوت، التي تم تنظيمها بولاية "بويس" الأمريكية، برعاية وكالة "ناسا" للفضاء واتحاد الجامعات الأمريكية الحكومية.

وهي المسابقة التي كانت تهدف إلى اختيار عدد من الخريجين على مستوى العالم لتأهيلهم وتدريبهم بهدف تمكينهم من المشاركة بعدد من الرحلات الاستكشافية الأولى التي سيتم تنظيمها إلى كوكب المريخ في السنوات المقبلة.

واستطاع طلاب السنة النهائية لمدارس الرياض الوصول إلى الصدارة، وتحقيق المركز الثاني على تسع فرق منافسة من السنوات التمهيدية التي شاركت بها تسع جامعات أمريكية حكومية في مسابقة الروبوت الجديدة من نوعها التي اعتمدت على قيام الفريق المنافس بتصميم وتركيب الروبوت، على خلاف ما كان عليه الأمر في المسابقات السابقة التي تقوم على مجرد توظيف الروبوتات التي سبق إعدادها، مما يعطي المسابقة عمقاً ابتكارياً، وجهداً مضاعفا في الأداء.

وأوضح المدير العام لمدارس الرياض الدكتور عبد الإله بن عبد الله، بأن المدارس تقوم بتطبيق مناهج التكنولوجيا باعتمادها كمقرر إلزامي للطلاب في جميع المراحل، بغرض التأصيل لمنهجية تعليمية جديدة تساهم بشكل فعال في تحويل التلاميذ إلى قادة المستقبل.