هددت وزارة الحج 100 حملة تعنى بتقديم الخدمات لضيوف الرحمن وتنتشر مكاتبها داخل البلاد بالملاحقة القانونية وفرض العقوبات الصارمة في حال استغلالها لصور قطار المشاعر للترويج عن خدماتها التي تقدمها، نظرا لعدم الترخيص لها بصعود حجاجها للقطار.

وسجلت حملات حج في الرياض والمنطقة الشرقية أمس حضورا كبيرا من الراغبين في أداء الفريضة، والذين تسابقوا على مكاتب الحملات المشمولة بالخدمة، وسط تفاوت في الأسعار رغم عدم الإعلان النهائي عن سعر التذكرة للحاج الواحد في القطار الذي سيتم تشغيله لأول مرة في الموسم الحالي.

ودعا وكيل الوزارة لشؤون الحجاج الدكتور سهل صبان في تصريح إلى "الوطن" أمس كافة الحجاج إلى ضرورة التأكد من مستوى الخدمات التي تقدمها الحملات التي ينضمون لها، ومن بينها توفر خدمة قطار المشاعر من عدمه، لافتا إلى أن حجاج حملات 150 شركة ومؤسسة هم من سيحظى بالخدمة فقط.




باتت حملات الحج المرخص لها باستخدام "قطار المشاعر" لنقل الحجاج الأكثر طلبا من قبل راغبي أداء الفريضة في الداخل, في الوقت الذي تحاول فيه بعض المؤسسات ترويج حملاتها باستغلال صورة القطار على البروشورات التي توزعها دون الحصول على ترخيص يخولها بالخدمة, مع تقديم برامج وخدمات وصفت بالمميزة لاستقطاب أكبر عدد من الحجاج.

وأمام العروض الترويجية التي تستهدف الحجاج في الداخل وسط انتظار تحديد قيمة التذكرة الخاصة بالقطار من الجهات المختصة, حذرت وزارة الحج من مغبة ترويج عروض لن تقدم أو يصعب تقديمها, وفي مقدمتها قطار المشاعر, مشيرة إلى أن ملاحقات قانونية وعقوبات صارمة قد تؤدي إلى إلغاء الترخيص لكل من يحاول التحايل على ضيوف الرحمن الذين يقصدون المشاعر المقدسة لأداء نسكهم.

وبين وكيل الوزارة لشؤون الحجاج الدكتور سهل صبان في تصريح لـ "الوطن" أمس أن الوزارة نظمت ورشاً تعريفية لشركات ومؤسسات حجاج الداخل، تم فيها التعريف بمسار القطار والمحطات التسع التي تم إيجادها في المشاعر المقدسة, داعيا إلى ضرورة تأكد الحجاج من مستوى الخدمات التي تقدمها الحملات التي ينضمون لها، ومن بينها توفر خدمة قطار المشاعر من عدمه, لافتا إلى أن حجاج حملات 150 شركة ومؤسسة هم من سيحظى بالخدمة من أصل 250 حملة أخرى تنتشر مكاتبها داخل المملكة.

إقبال على الخدمة

إلى ذلك.. باتت عبارة "لديكم خدمة قطار المشاعر" تشغل موظفي مكاتب حملات الحج في العاصمة الرياض, نظرا لتزايد أعداد الباحثين عن الخدمة الجديدة التي ستطبق مرحلتها الأولى لأول مرّة هذا العام.

وقال الموظف في حملة "شمس طيبة"، ويدعى أبو إبراهيم، إن نسبة إشغال حملته وصلت حتى أمس إلى 70% رغم أن الوقت لايزال مبكرا على بدء المناسك, مرجعا سبب الإقبال إلى توفير خدمة قطار المشاعر. وأضاف أن زبائنه فور دخولهم المكتب يبادرون بالسؤال عن خدمة القطار, ولا يترددون في التسجيل في الحملة حين نؤكد لهم توفيرها, مشيرا إلى أن الأسعار تبدأ في فئة "هـ" من 3800 ريال, وقد تصل إلى ضعف السعر في الحملات من فئة (أ)، لافتا إلى أنه رغم توفير خدمة القطار التي ستريح الحجاج إلا أنهم لم يرفعوا الأسعار حيث لم يطرأ عليها أي تغيير عن أسعار العام الماضي.

ويشير الموظف في حملة أخرى، يدعى حسن الطيب، إلى أن قطار المشاعر وانحسار مرض أنفلونزا الخنازير وتوسعة جسر الجمرات ساهمت في زيادة الرغبة في أداء فريضة الحج لدى الكثير من الأشخاص الذين ترددوا العام الماضي في الالتحاق بالحملات.

أسعار مبالغ فيها

من جانبهم، أجمع مواطنون يبحثون عن حملات حج للالتحاق بها، ومنهم فهد المالكي، وعبدالله الدوسري، وخالد سعيد على أنهم حرصوا على الالتحاق بالحملات التي تقع على المسار المخصص لقطار المشاعر للاستفادة من هذه الخدمة الجديدة وتجنّب ازدحام "الحافلات" السنوي, إلا أنهم فوجئوا بمبالغة بعض الحملات في الأسعار التي تقترب من 9 آلاف ريال في الفئة "أ" ولا تقل عن 3800 ريال في الفئة الأقل خدمة "هـ". كما صدموا ببعض الشروط ومنها عدم اصطحاب الأطفال مبررين ذلك بتوفير الهدوء للحجاج, في حين أن الكثير من الحملات تضع برنامجا مغريا للملتحقين بها عندما تعلن عن ذلك في بروشوراتها، لكنها لا تطبق الوعود على أرض الواقع من خلال تجارب زملائهم ومعارفهم الذين التحقوا بمثل هذه الحملات في أعوام سابقة.

وفي المنطقة الشرقية.. بدأ العديد من مكاتب حملات الحج في تسويق تذاكر قطار المشاعر على الراغبين في أداء مناسك الحج هذا العام، بإضافة قيمة أسعار التذاكر إلى قيمة رسوم الحملة بشكل منفصل، مستندة بذلك إلى أن قطار المشاعر لا يخدم سوى 25% من الحجاج.

فصل رسوم الحج عن القطار

وقال مدير حملة الرويس للحج والعمرة عادل القادري لـ "الوطن" إن بعض الحملات عمدت إلى فصل أسعار قطار المشاعر عن رسوم الحج الأساسية، بدعوى أن قطار المشاعر لا يخدم سوى 25% من حجاج هذا العام، مشيراً إلى أن القطار لا يخدم سوى الحملات التي تتمركز بالقرب من طريق الملك عبدالعزيز، والحملات التي تقع بجوار مسجد الخيف والأخرى القريبة منه.

وأكد القادري أن منطقة (ب) هي المنطقة الوحيدة التي تتمتع كافة الحملات المتواجدة بها بخدمات هذا القطار، في حين أن منطقة (هـ) يشمل جزء كبير منها قطار المشاعر، وباقي المناطق تتفاوت فيها الخدمات بحسب قربها من محطات القطار.

في المقابل.. أوضح مدير عام مؤسسة الشلالي للحج أحمد عبدالرحمن أن بعض الحملات منخفضة التكاليف، لم تجد أمامها طريقا سوى فصل رسوم الحج عن قيمة "سوارات" قطار المشاعر بسبب انخفاض قيمتها، وخوفها من ارتفاع قيمة التذكرة والتي لم يحدد سعرها حتى الآن.

سوارات لركوب القطار

وبيّن عبدالرحمن أنه من خلال اجتماعات مديري الحملات مع وزارة الحج، تم التأكيد على أن القطارات ستكون مزودة بكافة أنظمة السلامة العالمية وشاشات ونظام معلوماتي متكامل بالصوت والصورة ونظام تلفزيوني للمراقبة، لافتا إلى أن ركوب القطار لن يتم الا بواسطة (سوار) يوزع على الحجاج تتم قراءته بقارئ إلكتروني.


منع دخول الحافلات للمخيمات





أكدت وزارة الحج على شركات ومؤسسات حجاج الداخل التي يمر مشروع القطار بمخيماتها التي تم تخصيصها لها في مشعر منى، إدراج خدمة النقل بالقطار ضمن الخدمات التي يتم التسويق لها، والتأكيد على الحجاج بأنه سيتم نقلهم من خلال القطار ولن يسمح للحافلات بالدخول إلى مخيماتهم.