بدأ وفد مجلس الحكماء الذي يضم الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر والرئيسة الإيرلندية السابقة ماري روبنسون والدبلوماسي الجزائري السابق الأخضر الإبراهيمي، زيارته إلى سورية, على أن يلتقي الرئيس السوري بشار الأسد اليوم, كما يلتقي المكتب السياسي لحركة حماس.

وكان المجلس تأسس عام 2007 برئاسة رئيس جنوب أفريقيا السابق نلسون مانديلا بهدف دعم جهود التوصل إلى تسويات سلمية للنزاعات في العالم عبر اتصال مع جميع الأطراف المعنية بتلك النزاعات وتقديم مشورات غير ملزمة لصناع القرارات في العالم.

إلى ذلك يصل الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز إلى سورية غدا في زيارة رسمية لإجراء محادثات مع نظيره السوري حول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. وتعتبر زيارة الرئيس تشافيز إلى العاصمة السورية الثالثة له منذ توليه الرئاسة, وتأتي بعد مضي نحو أربعة أشهر من زيارة الأسد إلى فنزويلا ضمن جولة له لعدد من دول أميركا اللاتينية. كما تستقبل دمشق نائب رئيس جنوب أفريقيا كاغاليما موتلانثي الذي يلتقي الأسد الخميس المقبل في إطار تطوير العلاقات الثنائية للبلدين بعد سلسلة من الزيارات المتبادلة على مستوى الوزراء والنواب.

وستشهد زيارة المسؤول الأفريقي توقيع اتفاقيات جار التحضير لها, إضافة إلى إطلاق مجلس رجال أعمال مشترك بين البلدين, وسيجتمع موتلانثي أيضا بنائب الرئيس السوري فاروق الشرع ومسؤولين حكوميين آخرين.