رمت أمانة منطقة الرياض الكرة في ملعب وزارة التجارة حول مسؤولية ارتفاع أسعار الخضروات، فقد أكد أمين أمانة منطقة الرياض الأمير عبد العزيز بن آل مقرن أن الأمانة لا تتحمل مسؤولية ارتفاع أسعار الخضروات التي زادت في بعضها 300%، جاء ذلك ردا على سؤال "الوطن" خلال افتتاحه معرض البناء السعودي 2010 مساء أمس، مبينا أن ارتفاع الأسعار يرجع لوزارة التجارة بحكم وجود مؤشر الأسعار لديها.

وأضاف آل مقرن قائلا" ساعدنا المزارعين في تخفيض في يوم المزارع ، وقد بدأت الأمانة في عمل مؤشر الأسعار وحاليا المؤشر لدى وزارة التجارة والسؤال يرجع لها".

من ناحية أخرى تحدث آل مقرن عن استقطاب معرض البناء السعودي لعدد كبير من المنتجين في العالم لتبادل الخبرات مع مثيلاتها السعودية ، إذ بدأت الصناعات السعودية تنافس المنتجات العالمية.

وقال آل مقرن إن الحكومة تتجه إلى التركيز على الإسكان معتبرا أن تلك مهمة مشتركة بين القطاعات الحكومية والقطاع الخاص لمساعدة المواطنين على امتلاك منازل، مشيرا إلى أن لجانا مشتركة بين وزارة البلدية والشؤون القروية وهيئة الإسكان لتحويل الأراضي الإسكان إلى برامج إسكانية .

وكان نحو 900 شركة عارضة من 35 دولة قد شاركت أمس في عرض أحدث تقنياتها ومنتجاتها الخاصة بقطاع البناء والإنشاء على منصة معرض البناء السعودي 2010.

وشكل المعرض الذي يستمر أربعة أيام في «مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض»، عامل جذب لرواد البناء والإنشاء والحدث الوحيد القادر على المستوى المحلي على تلبية التوقعات المهنية ضمن القطاع البناء في السعودية.

وقال نائب مدير عام «شركة معارض الرياض المحدودة محمد الحسيني أن زيادة الحضور والمشاركين يعكس إمكانات النمو القوية المتوفرة ضمن قطاع الإنشاء ومواد البناء. كما يؤكد من جهة أخرى مدى تقدير المشاركين للفرص الكبيرة التي توفرها السوق السعودية والإقليمية بصفة عامة.

وقال الحسيني إن المعرض يهيئ فرصاً تجارية ضخمة للتجارة والمقاولين المتخصصين في هذا القطاع الحيوي، لما تشكله مواد البناء والتعمير من حركة تجارية واسعة ومستمرة مع ازدياد معدل المشروعات العمرانية التجارية والسكنية ومشروعات البنية التحتية وغيرها في الآونة الأخيرة، مستدلاً بالمباني الحكومية وأعمال التطوير السياحي والمرافق والتجهيزات الترفيهية، التي هي تحت الإنشاء وهي بحاجة لمنتجات معقدة ومتطورة ولمواد تشطيب ولمجموعة واسعة من أطقم وأجهزة أمنية متنوعة.

وأوضح الحسيني أن سوق البناء في الشرق الأوسط بصفة عامة والسعودية بصفة خاصة يشهد ارتفاعاً ونمواً تجارياً كبيراً خاصة خلال السنوات الماضية.