تحولت ظاهرة اعتذار اللاعبين عن الانخراط في معسكرات المنتخب السوري لكرة القدم إلى ما يشبه الظاهرة الخطيرة، حيث بات اللاعب المستدعى للمنتخب يصل ليصافح مسؤولي المنتخب بيده اليمنى حاملا بيده اليسرى تقريرا طبيا بأنه غير لائق بدنيا للإصابة أو لغيرها كذريعة للاعتذار. وإزاء هذه الحالة أعلن رئيس اتحاد كرة القدم السوري فاروق سرية أن عقوبات "قاسية" ستكون بانتظار اللاعبين المتخلفين عن معسكر المنتخب.

وكان معسكر المنتخب السوري الأخير الذي تخللته مباراتان وديتان مع الصين شهد جملة من الاعتذارات لبعض اللاعبين.

وأضاف سرية: أن "الاتحاد بصدد تشكيل لجنة طبية في المنتخب ستكون الوحيدة المخولة بتحديد حالة اللاعبين المصابين وقدرتهم على الانضمام للمنتخب من عدمه في حال وجود أي حالات اعتذار بسبب الإصابات".

وتابع سرية أن "الاتحاد السوري سيدرس أي كتاب اعتذار من أي لاعب عن الانضمام لصفوف المنتخب وإذا اقتنع بالعذر المقدم من اللاعب فلن نكون ضد قرار اللاعب، أما إذا لم يقتنع الاتحاد به فستطال اللاعب المتخلف عقوبات قاسية تصل إلى درجة الإيقاف عن اللعب". وقال سرية: إنه "لن يسمح لأي لاعب بالعبث بسمعة الوطن". لافتا إلى أنه "يتوجب على جميع اللاعبين الالتزام بالمنتخب بشكل كامل بعد العشرين من الشهر الجاري".

يذكر أن المنتخب السوري يستعد للمشاركة في نهائيات كأس الأمم الآسيوية المقبلة في قطر مطلع عام 2011، إذ يلعب في المجموعة الثانية مع منتخبات اليابان والسعودية والأردن.