فشل المنتخب السعودي للشباب لكرة القدم في بلوغ نهائي آسيا بخسارته أمس أمام نظيره الأسترالي صفر/ 2، في المباراة التي جمعتهما بمدينة زيبو الصينية بنصف النهائي، إلا أنه ورغم الهزيمة، فقد تأهل إلى نهائيات كأس العالم التي ستقام في كولومبيا 2012، ممثلاً للقارة بجانب منتخبات أستراليا والكوريتين الجنوبية والشمالية.

وجاءت الخسارة السعودية من أخطاء دفاعية، استغل المهاجم الأسترالي كريم بولتوا، غفلتين منهما وأحرز هدفي منتخب بلاده في الدقيقتين 69 و74.

ففي الهدف الأول لم يجد بولتوا صعوبة في مواجهة الحارس السديري بعد أن غفل خط الدفاع مسألة التغطية والمتابعة، وغير هذا الهدف مجرى اللقاء لصالح أستراليا وسط تراجع وهبوط مستوى لاعبي الأخضر مقارنة بما قدموه من مستوى جيد في الشوط الأول وبداية الثاني.

وسعياً منه لإدارك الوضع، حاول المدرب الوطني خالد القروني، إعادة المباراة إلى نقطة البداية بتنشيط الهجوم، حينما أخرج اللاعب هتان باهبري وأدخل اللاعب أحمد العوفي، إلا أن الوضع لم يتغير، ما قاده لاستخدام ورقة أخرى تمثلت في الدفع بفهد الجهني، إلا أن هذا التغيير لم يؤت ثماره. بدوره واصل الأسترالي صحوته ومن هجمة مرتدة، نجح في الحصول على ضربة جزاء في الدقيقة 74 تقدم لها المهاجم كريم بولتوا ووضعها في المرمى السعودي كهدف ثان، استسلم بعدها لاعبو الأخضر لنتيجة المباراة.

وواصل مدافعو الأخضر الشاب أخطاءهم وتراجعهم وفقدانهم للكثير من التركيز تأثراً بالهدفين، وكاد المنتخب الأسترالي أن يضيف الهدف الثالث لولا متابعة الحارس السديري في إنقاذ مرماه.

والمباراة في دقائقها الأخيرة، دفع القروني بالورقة الثالثة على أمل تعديل النتيجة، فأدخل اللاعب عبدالله النصار مع توجيهه بسد الثغرات في خط الوسط ومساندة الهجمة السعودية. ووسط محاولات غير مؤثرة، حاول المهاجم فهد الجهني الوصول لمرمى أستراليا من خلال هجمتين خطيرتين إلا أن عدم التركيز والاستعجال سببا في ضياعهما، ليخسر المنتخب السعودي النتيجة بهدفين دون رد، ويتأهل المنتخب الأسترالي للمباراة النهائية .

من جانب آخر، تقرر أن يحضر رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم محمد بن همام المباراة النهائية للبطولة بعد غدٍ في مدينة زيبو الصينية, وسيصل بن همام إلى زيبو اليوم، حيث سيحضر في المساء حفل عشاء ترحيبي يقيمه الاتحاد الصيني, كما سيعقد غداً لقاءً مع الصحافة المحلية في الصين عند الـ9:30 صباحاً, ويشارك بعد غدٍ في اجتماع اللجنة المنظمة لمسابقات الشباب في الاتحاد الآسيوي، قبل أن يحضر المباراة النهائية.