بعد مضي 15 شهراً على توقـّفها تحت الشمس اضطرّت قيادة أمن الطرق بالمنطقة الشرقية إلى إعادة 10 دوريات متطورة إلى شركة أرامكو السعودية كانت قد سبق أن قدمتها لأمن الطرق كهدية.

وتعود أسباب إعادة "الهدية" إلى وجود تعارض تقني معقـّد بين الدوريات التي زودتها أرامكو السعودية بأحدث التقنيات الأميركية وبين تقنية نظام ساهر الوشيك تطبيقه في المنطقة الشرقية.

وطبقاً لما أعلنت عنه أرامكو السعودية، وقتها، فإن الدوريات مجهزة بتقنيات عالية لتعمل في برنامج "دوريات" سرية في الطرق السريعة. وتكفّلت أرامكو، أيضاً، ببرنامج لتدريب أفراد في أمن الطرق للتعامل مع التقنية المتقدمة.

وقالت مصادر مطلعة إن السبب الرئيس في عدم تشغيل الدوريات يكمن في أنها تتعارض مع مشروعين حيويين تقوم إدارة الأمن العام على تنفيذهما، وهما نظام ساهر ونظام "تترى".

بدوره أكد مدير قيادة أمن الطرق بالمنطقة العقيد عبدالله السبيعي لـ " الوطن " أن إدارته تراجعت عن العمل بالدوريات السرية، وتم إرجاعها لأرامكو بسبب وجود ساهر.