نقلت دوريات الجوازات أمس أكثر من 200 مخالف لنظام الإقامة والعمل إلى ترحيل جدة ضمن حملة اعتقالات واسعة نفذتها دوريات جوازات منطقة مكة المكرمة طالت تجمعا للمخالفين المتكدسين تحت كوبري الستين الشهير بحي الكندرة جنوب جدة.

وأكد المتحدث الرسمي لجوازات جدة الرائد محمد الحسين أن الحملة التي نفذتها دوريات جوازات منطقة مكة أمس طالت تجمعا للمخالفين تحت كوبري الستين بكندرة جدة، وأسفرت عن القبض على 200 مخالف لنظام الإقامة والعمل وتم نقلهم إلى مقر الترحيل تمهيدا للتنسيق مع قنصليات بلدانهم لترحيلهم.

وأوضح في تصريح صحفي أمس أن جميع المقبوض عليهم سيخضعون لإجراءات "البصمة" للتأكد من أنهم غير مطلوبين في قضايا جنائية، أو سبق التعميم عنهم من قبل كفلائهم، وأن التجمع الذي أقامه المخالفون تحت كوبري الستين يهدف إلى الضغط على الجهات الحكومية للمسارعة في ترحيلهم.

وقال: إن إجراءات الترحيل لن تتم تلقائيا دون المرور بإجراءات مشددة تتضمن التنسيق مع قنصليات بلدان المخالفين، ومن ثم أخذ بصماتهم لتطبيق الأنظمة الصارمة بحقهم، ومنعهم من دخول المملكة إلا بعد انقضاء المدة النظامية بعد ترحيلهم.

وأكد شهود عيان أن أعدادا كبيرة من المخالفين تدافعوا أمس على دوريات الجوازات للحصول على ما أسموه بـ"الترحيل المجاني"، وأن تواجدهم بهذه المنطقة بدأ يشكل هاجس خوف لأهالي الحي، ويسهم في انتشار الأمراض والأوبئة خصوصا أن بين المتكدسين أطفال ونساء وكبار سن.

وطالب الأهالي الجهات المعنية باتخاذ إجراءات حازمة تمنع تكدس مثل هؤلاء المخالفين داخل الأحياء السكنية، وفي الميادين العامة، وتحت الجسور، وإعداد مقر لاستقبال العمالة المخالفة الراغبة في الترحيل إلى بلدانها، والتنسيق مع قنصلياتهم لإنهاء إجراءاتهم بدلا من السماح لهم بالتجمع قرب المساكن وفي الشوارع.