من أجل مخاطبة 300 مليون شخص بلغتهم الأم، وبهدف نقل وجهة نظر السياسة الفرنسية إلى شعوب المنطقة العربية، تعتزم قناة "فرانس 24" الفرنسية الدولية البث 24 ساعة باللغة العربية اعتبارا من الغد. وقال رئيس القناة الان دو بوزياك، أمس في مؤتمر صحفي في دبي "نريد أن ننقل نظرتنا للعالم باللغة العربية فهناك 300 مليون شخص في العالم العربي، يتكلم ما بين 60% و80% منهم لغة واحدة فقط هي العربية". مضيفاً أن لفرنسا "قربا تاريخيا" مع العالم العربي والقناة تسمح للمشاهدين بالاطلاع على الرؤية الفرنسية للأحداث في العالم.

وبحسب بوزياك، فإن المنظار الفرنسي للأحداث يتميز بالتعددية وأهمية الثقافة وبإعطاء أهمية للجدل والمواجهة في الأفكار مقابل "النموذج الأميركي الذي له نظرة واحدة للعالم" ويعطي الأهمية الأكبر للاقتصاد على حد قوله. وقال "نحن نريد أن نتكلم بالعربية ولكن لا نريد أن نفكر بالعربية". وبحسب الصحفية تاتيانا مسعد العاملة في القناة التي شاركت في المؤتمر الصحفي، فإن الشبكة الجديدة للقناة ستتضمن برنامجا مباشرا مسائيا يفتح المجال لقول الآراء "غير المقبولة سياسيا" في دول المنطقة، بما في ذلك فقرة مخصصة للمدونين وللشباب الراغبين بالإفلات من نير الرقابة في بلادهم.

يشار إلى أن القناة الفرنسية، ممولة من الحكومة الفرنسية، وكانت قد أطلقت بثها في ديسمبر 2006، ثم بدأت البث باللغة العربية بمعدل عشر ساعات يومياً، منذ أبريل 2009. كما يعمل حوالي 60 صحفيا في القسم العربي للقناة الذي تديره الصحفية ناهدة نكد، إلى جانب عشرات الصحفيين الآخرين في القسمين الفرنسي والإنجليزي.