طالبت وزارة الهجرة الأسترالية المبتعثين السعوديين الراغبين في الحصول على تأشيرة إلكترونية بمراجعة موقع الوزارة والتأكد من أهلية الوكلاء المخول لهم إصدار التأشيرة. وشددت على الطلاب الذين تنتهي تأشيرتهم بعد 28 يوما بمغادرة الأراضي الأسترالية على وجه السرعة.

وتأتي مطالبة وزارة الهجرة ضمن حزمة من التغييرات الإيجابية التي تصب في مصلحة الطالب السعودي المبتعث في أستراليا, إذ أقرت الوزارة تعديل نظام إعادة الرسوم للطلاب في حالة إغلاق المعهد أو الجامعة التي يدرسون فيها وإمكانية الحصول على تأشيرة جديدة دون دفع الرسوم الخاصة بالتأشيرة، وتوفير تأشيرة المرافقين "Guardian Visa" لمن يرغب في مرافقة الطالب الذي يبلغ عمره أقل من 18 سنة أو في الحالات الخاصة الأخرى.

وطالبت الوزارة أيضا بمراجعة قائمة الوكلاء المعتمدين لدى وزارة الهجرة الذين يحق لهم استخدام نظام التأشيرات الإلكتروني للنظر في نوعية وأعداد الطلاب الذي يقوم الوكيل باستصدار تأشيرات إلكترونية لهم مع ضرورة احتفاظ الطلاب الحاصلين على تأشيرات إلكترونية بخطاب وزارة الهجرة الذي تم منحهم التأشيرة وفقه حتى يتمكنوا من الدخول على النظام عبر الإنترنت ومعرفة تاريخ انتهاء التأشيرة وشروطها. وأكدت الوزارة أن عدم تمديد التأشيرة بعد انتهائها بمدة أقصاه (28) يوماً يوجب على الطالب مغادرة أستراليا.

واشترطت الوزارة حصول الطالب على تأمين طبي منذ دخوله أستراليا، ويحق له المطالبة باستعادة مبلغ التأمين الطبي في حالة مغادرته قبل انتهاء دراسته.