أجرت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون مع نظيرها السوري وليد المُعلم مباحثات في 27 سبتمبر الماضي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. وقبل ذلك بأسبوعين، اجتمع مبعوث السلام الأمريكي جورج ميتشل مع الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق. ويبدو أن الهدف من هذا النشاط الدبلوماسي هو إقناع سوريا بالامتناع عن معارضة المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية. ولتقوية موقفها، قامت واشنطن بطرح إمكانية التوصل إلى "سلام شامل" يشمل سوريا ولبنان، بشرط قيام الأسد بتقييد نشاطات جماعات الرفض الفلسطينية التي تتخذ من سوريا مقراً لها.

وجاء في تقرير كتبه أندرو جيه. تابلر ونشره "معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى" في أواخر سبتمبر أن إسرائيل قد تكون على استعداد لاستئناف مسار السلام مع سوريا برعاية الولايات المتحدة في المستقبل القريب، إذا استطاعت دمشق إبعاد حركة «حماس» وغيرها عن التدخل في المحادثات الفلسطينية الجديدة.

وكانت سوريا وإسرائيل قد عقدتا محادثات سلام غير مباشرة في عامي 2007- 2008 تحت رعاية تركيا. وفي ذلك الوقت، قيل إن دمشق طلبت من إسرائيل توضيح ست نقاط حول خط 4 يونيو 1967، بينما طلبت إسرائيل تفاصيل عن علاقة سوريا مع «حزب الله» وإيران. وانسحبت سوريا من المحادثات احتجاجاً على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في ديسمبر 2008.

واليوم، تقول دمشق إنها ستكون مستعدة للعودة إلى محادثات غير مباشرة تحت رعاية تركية إذا ما التزمت إسرائيل بالانسحاب إلى خطوط 4 يونيو 1967 كأساس لمحادثات مباشرة نهائية. بينما أشارت إسرائيل بأنها تفضل إجراء محادثات مباشرة بوساطة أمريكية - بسبب علاقاتها المتدهورة مع تركيا - تركز فيها ليس فقط على الأرض ولكن أيضاً على تقاطع إيران-«حزب الله». وقد منع هذا الخلاف استئناف المفاوضات حتى الآن.

مزايا متبادلة في المحادثات

على الرغم من التوترات المتصاعدة، لدى إسرائيل وسوريا العديد من الأسباب لاستئناف المحادثات، سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، سراً أو علناً. ومن الناحية التكتيكية، ربما يرى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن محادثات من هذا القبيل هي مسار تكميلي للعملية الفلسطينية، يتم بواسطته التحايل على مساعي المعارضين التقليديين مثل «حماس» أو حركة «الجهاد الإسلامي الفلسطيني». وبدلاً من ذلك، بإمكان نتنياهو اتباع النموذج الذي استخدمته إسرائيل في التسعينات من القرن الماضي بالاستفادة من سوريا كمسار منافس من أجل الضغط على الفلسطينيين.

ولدى كلتا الدولتين أسباب إستراتيجية للعودة أيضاً إلى طاولة المفاوضات. فوسط التآكل البطيء لنفوذ «تحالف 14 آذار» في لبنان، يرى أعضاء في مؤسسة الدفاع الإسرائيلية بشكل متزايد، أن التوصل إلى معاهدة سلام مع سوريا وسيلة لاحتواء توسُّع نفوذ «حزب الله» في لبنان. ورغم أن تفاصيل هذه الإستراتيجية غير معروفة، ترى الحكمة التقليدية في إسرائيل أن معاهدة السلام من شأنها أن تجبر سوريا على إنهاء عمليات نقل الأسلحة التي تقوم بها إلى هذا الحزب. وبالنسبة لدمشق، يتطلع النظام إلى تعزيز نفوذه في لبنان وإضفاء الشرعية عليه. وبإمكان معاهدة السلام أن تسهل هذا الهدف.

وفي الوقت نفسه، لا يزال دور الوسيط في حالة تغيير مستمر. فمع حدوث تراجع في العلاقات بين إسرائيل وتركيا، عادت واشنطن للقيام بدور الوساطة الذي ربما لم تعُد تركيا قادرة على القيام به. وتتطلع فرنسا أيضاً إلى لعب دور قيادي محتمل حيث عيّنت مؤخراً السفير السابق في دمشق جان كلود كوسيران كمبعوثها للسلام في الشرق الأوسط.

هل حان الوقت لقيام الأسد باتخاذ قرار؟

في 16 سبتمبر، وفي أعقاب الزيارة الأخيرة التي قام بها ميتشل إلى دمشق، قال مسؤول أمريكي رسمي لصحيفة «كريستيان سيانس مونيتور» الأمريكية، "إذا نجحت «حماس» [في إحباط المحادثات الفلسطينية] فإن احتمالات إجراء محادثات بين إسرائيل وسوريا في النهاية هي صفر". وبناء على ذلك، تُركِّز واشنطن حالياً على كيفية قيام دمشق بموازنة علاقاتها مع «حماس» و«حزب الله» من أجل اختبار نوايا الرئيس السوري.

وفي حين قابلت «حماس» استئناف عملية السلام بشن هجمات على مدنيين إسرائيليين وإطلاق القذائف، تَمثّل رد الفعل السوري الرسمي على المحادثات بالصمت في بداية الأمر. ومع ذلك، استضافت دمشق في نهاية الأسبوع الماضي محادثات مصالحة بين «فتح» و«حماس»، حثّ بعدها زعيم المكتب السياسي لحركة «حماس» خالد مشعل الرئيس محمود عباس على الابتعاد عن الطاولة بعد انتهاء فترة تعليق بناء المستوطنات الإسرائيلية الذي صادف يوم الأحد الماضي. ويشير هذا الأسلوب إلى أن دمشق قد عادت إلى استراتيجيتها القديمة بدعمها جانبي السور الدبلوماسي حول مسائل الحرب والسلام.

ومع ذلك، إذا استمر محمود عباس في المفاوضات، فإن ذلك قد يغري دمشق إلى اتخاذ خيارات مختلفة. وسيكون أحد الاختبارات الرئيسية في الأشهر المقبلة حول ما إذا كانت سوريا ستستمر في تقديم أسلحة متطورة وتوفر التدريب لـ «حزب الله» أم لا. وهناك اختبار آخر يتعلق بـ«المحكمة الخاصة للبنان». فقد تزايدت التوترات في لبنان حول الجهد الواضح الذي يقوم به «حزب الله» لإسقاط حكومة رئيس الوزراء سعد الحريري إذا لم يُنه هذا الأخير المشاركة اللبنانية في «المحكمة الخاصة للبنان»، والتي يُتوقع على نطاق واسع بأنها ستوجه الاتهام إلى أعضاء من «حزب الله» فيما يتعلق باغتيال رفيق الحريري. فهل ستسمح دمشق للمحكمة بالتقدم في التحقيقات أم ستؤيد «حزب الله»؟

وسوف تُتخذ خيارات الأسد حول «حماس» و«حزب الله» على خلفية القضية النووية الإيرانية. وتأمل الولايات المتحدة أن يؤدي التقدم بين إسرائيل وسوريا إلى زيادة عزلة إيران، غير أن حسابات الأسد لم يتم الكشف عنها بعد.

الخاتمة

في مقابلة نشرتها صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية مؤخراً قلل وزير خارجية سوريا وليد المُعلم من أهمية فرص استئناف المحادثات مع إسرائيل وعبّر عن معارضته للعديد من مبادرات واشنطن الإقليمية. وقد أظهرت سوريا سابقاً علامات تدل على تغيير موقفها بعد عام من التقدم البطيء في التعاطي مع إدارة أوباما. فعلى سبيل المثال، خلال محادثات ميتشل في دمشق قام النظام السوري باستبعاد السفير عماد مصطفى الذي ألقي عليه اللوم بحدوث أخطاء دبلوماسية سابقة وميله إلى إعطاء تصريحات النصر غير المفيدة. ومع ذلك، يبدو أن تصريحات المُعلم هي عقبة أمام حدوث تقدم.

ولكونه قلقاً من سلوك النظام السوري، يستمر الكونجرس الأمريكي في تأجيل التصديق على تعيين السفير الأمريكي روبرت فورد في سوريا. وتشير هذه التطورات وغيرها إلى أن الحركة على المسار السوري ستستمر في بطئها ومشقتها، بغض النظر عن الارتفاع الجديد في عدد الزيارات الرسمية وغيرها من الأنشطة الدبلوماسية.