أوضح مدير إدارة شؤون المطابقة بهيئة التقييس الخليجية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المهندس سعود العسكر، أن بناء الثقة في الأسواق والمنتجات، وتحقيق المصداقية والنزاهة الكاملة يسهل المبادلات التجارية بين الدول ويحمي الأسواق من السلع المقلدة والمغشوشة، فيما طالب وكيل معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج للتطوير الأكاديمي الدكتور فاضل محمد عثمان بإنشاء "مؤشرات" قياس لجودة خدمات الحج والعمرة وتفعيل وتنمية الشراكة بين الجهات ذات العلاقة بالحج والعمرة لتوفير أفضل الخدمات والجودة للحاج والمعتمر.
جاء ذلك خلال فعاليات المؤتمر الوطني الثالث للجودة والذي بدأت فعالياته أمس بمركز الملك فيصل للمؤتمرات بجامعة الملك عبد العزيز.
وكانت أولى جلسات المؤتمر قد بدأت بكلمة للمتحدث الرئيس، رئيس المنتدى الدولي للاعتماد بالولايات المتحدة الأمريكية البروفيسور راندي دورتي تحدث فيها عن المنتدى الدولي للاعتماد (IAF ) كأعلى جهة اعتماد دولية وعلاقتها بالمنظمات الدولية الأخرى ذات العلاقة مثل (ILAC). وشرح عددا من المهام التي تقوم بها في اعتماد جهات تقويم المطابقة.
وترأس أعمال الجلسة الأولى محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة نبيل بن أمين ملا، وكان محورها عن أنظمة الجودة والاعتماد، وتحدث فيها إيكوت بيرياس من المعهد التركي للمواصفات عن سلسلة المواصفات القياسية الدولية، وتناول أهم متطلبات واشتراطات هذه المواصفات الهادفة إلى تحسين الجودة ورفع مستوى الأداء وحماية المستهلك، مؤكدا أن جميع هذه الاشتراطات والمتطلبات المتعلقة بالجودة والإتقان موجودة في مبادئ الدين الإسلامي الحنيف، وتنبثق منه منذ أكثر من 14 قرنا مضت. وتناول رئيس المعهد القومي للجودة بمصر البروفيسور محمود عيسى قضية منح الشهادات والاعتماد، مشيرا إلى أن منح شهادات نظم الإدارة (iso 9001 ) ونظم إدارة الجودة، وكذلك منح الشهادات لنظم إدارة البيئة، يهدف إلى حماية البيئة من التلوث وانضباط المصانع بهذه المواصفات من أجل الحفاظ على البيئة. وفي الجلسة الثانية بعنوان "الجودة في خدمات الحج والعمرة" التي ترأسها رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة طلال بن عبد الوهاب ميرزا، تحدث وكيل معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج للتطوير الأكاديمي الدكتور فاضل محمد عثمان، مؤكدا أن المعهد أجرى مجموعة من الدراسات لتطوير مشعر منى. كما أعد قاعدة بيانات جغرافية لإدارة معلومات الحج، بهدف متابعة حركة أفواج الحجاج مع مراعاة تعدد الثقافات، موصيا بضرورة إنشاء مؤشرات قياس لجودة خدمات الحج والعمرة، وتفعيل وتنمية الشراكة بين الجهات ذات العلاقة بالحج والعمرة لتوفير أفضل الخدمات والجودة للحاج والمعتمر.
وأكد عضو لجنة الجودة في الحج والعمرة بالغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة الدكتور عدنان الصغير في ورقته أن هناك عددا من مبادئ ومعايير الجودة تم تطبيقها في مراحل إنشاء قطار المشاعر وفقاً لأرقى المواصفات العالمية للجودة، مع الاستفادة من الخبرات والتجارب الناجحة بهدف توفير أقصى درجات الراحة والسكينة للحجاج، موصيا بتنفيذ الخطط التشغيلية التي تم إعدادها، وانتقاء أفضل العناصر للعمل في هذا المشروع المهم.
وفي الورقة الثالثة للجلسة تطرق عضو لجنة الجودة بالغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة الدكتور أيمن بشاوري إلى مشاكل المغادرين في الحج والعمرة، مؤكدا أنه لا تزال شركات العمرة من خارج السعودية تواجه مشكلة مغادرة المعتمرين عن طريق 22 منفذا جويا وبحريا وبريا، حيث يغادر المعتمر أراضي المملكة فعلياً ويبقى اسمه موجودا في النظام بأنه داخل أراضي المملكة مما يسبب عددا من الآثار المترتبة على ذلك. وأوضح أن اللجنة استخدمت عددا من أدوات الجودة لطرح حلول لمشكلة مغادرة المعتمرين وذلك من خلال استخدام استبيان العميل ومصفوفة الاختيار المتعدد لاختيار بديل مناسب لهذه المشكلة.
وترأس الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع الدكتور عقيلي بن ضيف الله خواجي الجلسة الثالثة التي تطرق فيها إلى الجودة في قطاع الطاقة والنفط.