قدم السجناء في سجون مدينة جدة 100 عمل فني في المعرض الذي أقيم أول من أمس في مدينة الطيبات العالمية ضمن الاحتفالية التي أقيمت بمناسبة اليوم الوطني الثمانين للمملكة، حيث عبر السجناء من خلال أعمالهم الفنية عن انتمائهم الوطني وإخلاصهم لوطنهم وحبهم له.

وأقيم المعرض بالتعاون بين إدارة سجون جدة وشركة رأس المشرق القابضة التي تتبنى مشروعاً وطنياً يقوم السجناء من خلاله بإنتاج أكثر من 100 ألف عمل فني تحت شعار "صنع في مكة".

وقال المدير التنفيذي للشركة هشام الحارثي إن نزلاء السجن شاركوا من خلال هذه الأعمال في احتفالية يوم الوطن لإيصال رسالة إلى مجتمعهم، مفادها قدرتهم على الإبداع والإنتاجية من خلف أسوار السجن.

وأكد أن مشروع التأهيل والتدريب الذي تنفذه الشركة لصالح نزلاء السجن هو امتداد لمجموعة من برامج خدمة المجتمع التي تهدف إلى حث النزيل على اكتساب حرفة يدوية تمكنه من إعالة نفسه وأسرته وتحوله من شخص عاجز إلى منجز.

وأشار الحارثي إلى أن الشركة أنشأت أخيرا مركزا لخطوط إنتاج ضخمة بإدارة وإشراف عبدالحافظ الغامدي، وجهزت مركزا للتدريب داخل سجن محافظة جدة بالتعاون مع المديرية العامة للسجون يوفر للنزيل البيئة التدريبية والعملية المناسبة لإنتاج اللوحات التشكيلية والمجسمات الجمالية. وينتج المركز ما يقارب 20 ألف عمل فني مختلف يومياً، ومن المتوقع زيادة الإنتاج إلى 100 ألف عمل فني يومياً خلال عام 2011.

وبيّن الحارثي أن هناك خطة تسويقية تعدها الشركة لبيع المنتجات من خلال مراكز مختلفة، وبحث إمكانية تصديرها للدول الأخرى.