أعلن نائب الرئيس العام لرعاية الشباب، نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، رئيس المكتب التنفيذي للاتحاد الأمير نواف بن فيصل أنه سيتم بعد سنتين تشكيل جمعية عمومية للاتحاد ستتولى انتخاب كامل أعضاء مجلس إدارة الاتحاد في خطوة ستكون الأولى من نوعها في تاريخ كرة القدم السعودية.

وأوضح الأمير نواف في مؤتمر صحفي عقده أمس عقب ترؤسه اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد أن تشكيل الجمعية العمومية سيكون خطوة مهمة لتطوير عمل الاتحاد، ولمواكبة التطور في الاتحادات العالمية، موضحاً أن عمومية الاتحاد ستضم 63 عضواً في حد أدنى، ويتمثل فيها عضو من أندية دوري المحترفين وآخر من دوري الدرجة الأولى، وستة من الدرجتين الثانية والثالثة بالنظر إلى أن هاتين الأخيرتين هما الأكثر من ناحية العدد.

وشدد الأمير نواف عقب نهاية الاجتماع الذي ركز على الخطوات التطويرية لكرة القدم السعودية على أن جميع الأندية التي لن تطبق نظام هيئة دوري المحترفين، أو تقصر في تلبية متطلبات الاتحاد الآسيوي للعبة والمقررة شرطاً للمشاركة في دوري المحترفين ستطبق عليها الأنظمة واللوائح، وقد تصل العقوبات بشأنها حد الشطب والإقصاء من الأندية المندرجة تحت نظام الهيئة.

وأقر الأمير نواف بأن عدم تسليم الأندية رواتب عامليها ولاعبيها مع نهاية كل شهر يعد أمراً مقلقاً لمسؤولي الاتحاد، مؤكداً على أن الأندية لا بد أن تحاسب اللاعب، وأنه ليس من الطبيعي أن يأخذ اللاعب راتبه كاملاً وهو لم يطبق ما يطلبه النادي منه متساوياً في الأمر مع اللاعب المطبق للنظام, وطالب الأندية بأن تخصص ما يعادل ربع ميزانيات التعاقدات الضخمة التي تبرمها مع اللاعبين الأجانب على الفئات السنية ليكون هناك دعم قوي للقاعدة، محيلاً الرد على مسألة الرواتب إلى رئيس لجنة الاحتراف وشؤون اللاعبين في الاتحاد، الدكتور صالح بن ناصر الذي قال "رواتب لاعبي الأندية تقلقنا جميعاً، وخلال اجتماعنا توصلنا إلى تصور لاقتراح سيعرض على الرئيس العام لرعاية الشباب، رئيس الاتحاد الأمير سلطان بن فهد برفض قبول أي مخالصة مالية من أي ناد مع أي منتسب له إلا بصرف الرواتب عن طريق استلام وثائق لذلك عن طريق البنوك، ونعتقد أن مقترحاً كهذا سيحد من مشكلة تأخر تسديد الرواتب قليلاً، وهي مشكلة قائمة نتمنى أن نجد لها حلاً سريعاً مع أعضاء اللجنة".


15 لجنة

وأعلن الأمير نواف بن فيصل عن أن اتحاد القدم سيشكل 15 لجنة ستعمل تحت مظلة الاتحاد، وستضم 111 عضواً منهم 78 عضواً جديداً، فيما سبق للبقية العمل في لجان الاتحاد، مشيراً إلى أنه تم استحداث ثمانية لجان جديدة سيتم الإعلان عنها اليوم، مع الاستغناء عن ثلاث لجان هي لجنة المنتخبات ولجنة العلاقات الخارجية ولجنة مقيمي أداء الحكام، وكشف أنه سيتم إنشاء إدارة خاصة لتسيير أمور المنتخبات جميعاً, مبيناً أن نسبة التغيير في رؤساء اللجنة وأعضائها ستصل إلى 70 % عن الموسم الماضي، مشدداً على أن عمل أحد أعضاء اللجان في الأندية لن يمنع عضويته خصوصاً أن هذا أمر معمول به في جميع دول العالم المتقدمة كروياً.

وأكد الأمير نواف أنه كان هناك تقصير في عمل بعض اللجان، وأنه تمت المحاسبة عليه, متمنياً تطوير عمل هذه اللجان إلى الأفضل، وأن تكون هناك ميزانية خاصة بكل لجنة ليتطور أداؤها.

وأوضح الأمير نواف أن إعادة هيكلة لجان الاتحاد ترمي إلى الوصول إلى درجة أفضل من الاحترافية في العمل، مركزاً على أن رئيس كل لجنة سيكون هو المخول بالحديث لوسائل الإعلام عما يخص لجنته، مطالباً بالاحترام المتبادل بين اللجان والإعلام.


تقرير القادسية

وأكد الأمير نواف أن بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد رحمه الله التي كانت مقررة الثلاثاء المقبل سيتم تأجيل انطلاقتها لحين تعيين آلية لها ودراستها.

كما عرج على التأكيد على أنه سيطالب رئيس نادي القادسية بتقرير مفصل عن كل ما صرح به حيال إهدار هيئة دوري المحترفين لبعض حقوق ناديه، وأنه سيتسلم هذا التقرير قبل الاجتماع المقبل للهيئة، وسيقارن بتوضيحات مدير هيئة دوري المحترفين محمد النويصر لمعرفة الحقائق.

وعن تعاقد مستشار فريق عمل تطوير المنتخبات السعودية، الفرنسي جيرار هولييه مع نادي استون فيلا الإنجليزي، قال الأمير نواف "بالأساس عمله هناك، وجاء للعمل هنا بنظام الإعارة، والنتائج التي خلص إليها سلمت وهي تحت الدراسة وسيحضر إلى المملكة متى دعت الحاجة لذلك", مشدداً على أنه يرحب بالنقد الهادف وليس النقد العاطفي أو الشخصي، مؤكداً على أن فريق عمل التطوير قائم بعمله بالشكل المطلوب.





إشادة وسلبيات

وقدم الأمير نواف شكره لوفد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الذي زار المملكة للتيقن من الالتزام بشروط دوري المحترفين، وقال "أشكر الوفد على إشادته والسلبيات التي أعلنها تم العمل عليها بعد يومين من توضيحاتهم، وأتمنى أن يقوم الاتحاد الآسيوي بالاهتمام بملاحظات الشباب على ملعب الفريق الكوري, وأتمنى التوفيق لناديي الهلال والشباب في المهمة الآسيوية، وأن يكون نهائي دوري الأبطال الآسيوي سعودياً خالصاً".

وأعلن الأمير نواف أنه تمت الموافقة على طلب تأجيل لقاء الهلال والشباب بناء على طلبهما لمشاركتهما في دوري الأبطال الآسيوي, وأن لجنة المسابقات في الاتحاد السعودي ستحدد المواعيد الجديدة لمبارياتهما المؤجلة.

وعن رفض الشباب انضمام لاعبيه لمعسكر المنتخب السعودي الذي سينطلق في الرابع من أكتوبر الجاري، قال "بناء على مصلحة الكرة السعودية والتي تقتضي تواجد لاعبي الشباب في معسكر فريقهم الذي سيقام خارج المملكة سمحنا للاعبي الشباب بالانضمام لفريقهم".

وتابع "وافق الهلال على انضمام لاعبيه لمعسكر المنتخب باستثناء المصابين وستتم دراسة وضع لاعبيه المصابين في الفترة المقبلة".


 


قرارات


• محاسبة اللجان المقصرة وميزانيات خاصة لتطوير أعمالها

• تأجيل مسابقة كأس فيصل بانتظار تحديد آلياتها ودراستها

• تشكيل ثماني لجان جديدة وإلغاء لجنة المنتخبات والعلاقات الخارجية ومقيمي الحكام.

• 78 عضواً جديداً في لجان الاتحاد و33 من القدامى يستمرون في أعمالهم.

• تأجيل لقاء الهلال والشباب في الدوري مراعاة للآسيوية.

• مقترح لمنع توقيع المخالصات المالية إلا بشرط تسديد الرواتب .