أصدر أطباء سعوديون بيانا دعوا فيه وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة إلى الجلوس معهم على طاولة حوار للاستماع إلى مطالبهم المتمثلة في إيجاد الحلول لمعاناتهم بما يضمن تحقيق مبدأ المساواة بين الأطباء السعوديين وإنصافهم وحمايتهم من الإغراءات التي يتلقونها داخل وخارج المملكة.

وطالب الأطباء في بيان رسمي دونوه في موقع "إلى متى؟" والخاص بالمطالبة بحقوقهم الوظيفية وعدم تجاهل مطالبهم والجلوس معهم على طاولة واحدة وفتح باب النقاش والحوار والنظر للأمور نظرة واقعية وموضوعية.

وكشف المشرف العام على الموقع الدكتور وليد بن سعيد أبو ملحة لـ"الوطن" أن الأطباء السعوديين باتوا يتلقون اتصالات ورسائل تدعوهم للعمل في القطاعات الصحية بعدد من دول الخليج المجاورة برواتب مغرية وحوافز. وأوجز الأطباء السعوديون مطالبهم في احتساب البدلات، مثل بدل التفرغ والندرة والتميز ضمن المرتب الأساسي، واحتساب ذلك بأثر رجعي, مع صرف البدلات الأخرى، مثل بدل التدريب والإشراف والنقل والسكن والعدوى، أسوةً بالأطباء السعوديين وغير السعوديين المشمولين بنظام التشــغيل الذاتي.




أصدر الأطباء السعوديون المسجلون في موقع " إلى متى " الإلكتروني الخاص بالمطالبة بحقوقهم الوظيفية مساء أول من أمس بيانا دعوا فيه وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة إلى الجلوس معهم على طاولة حوار للاستماع إلى مطالبهم المتمثلة في إيجاد الحلول لمعاناتهم بما يضمن تحقيق مبدأ المساواة بين الأطباء السعوديين وإنصافهم وحمايتهم من الإغراءات التي يتلقونها داخل وخارج المملكة .

وقال الأطباء وفقا للبيان الذي حصلت " الوطن " على صورة منه إنهم ينشدون من وزير الصحة بصفته رئيسا لمجلس الخدمات الصحية الذي يحوي جميع القطاعات الصحية بالمملكة , إضافة إلى أن الكادر الصحي "جوهر الخلاف " قد تمت صياغته وإخراجه عن طريق مستشاريه , وأنه من قدم الكادر الصحي للجهات المختصة لإقراره الوقوف معهم وعدم تجاهل مطالبهم والجلوس معهم على طاولةٍ واحدة وفتح باب النقاش والحوار والنظر للأمور نظرةً واقعية وموضوعية لبحث حقوقهم التي ينتظرونها .

وأكدوا ثقتهم في استجابة الوزير لمناقشتهم ودراسة مطالبهم والعمل على تحقيقها نظرا للدور الكبير الذي يقومون به لخدمة الوطن والمواطن في مختلف القطاعات الصحية .

وكان الأطباء السعوديون قد أبرقوا لوزير الصحة الدكتورعبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، ووزيرالخدمة المدنية محمد الفايز، ووزيرالمالية إبراهيم العساف, ينشدون تدخلهم السريع والعاجل لحسم قضيتهم، تنفيذا لأمر خادم الحرمين الشريفين لتحقيق المساواة بين الأطباء السعوديين بمختلف الجهات الصحية.

وأوجز الأطباء السعوديون مطالبهم في احتساب البدلات، مثل بدل التفرغ والندرة والتميز ضمن المرتب ليكون بها جميعاً أساسيا، واحتساب ذلك بأثر رجعي, صرف البدلات الأخرى، مثل بدل التدريب والإشراف والنقل والسكن والعدوى، أسوةً بالأطباء السعوديين والأجانب المشمولين بنظام التشغيل الذاتي، دون استحداث شروط أو قيود غير مطبقة على أطباء برامج التشغيل الذاتي, وخفض المدة المطلوبة للتقاعد براتب كامل من 40 سنة إلى ما يتناسب مع البداية العملية المتأخرة للطبيب بحكم سنوات الدراسة الطويلة والتدريب، وعدم مقارنته بمن يبدأ حياته العملية عند سن العشرين عاماً, وصرف التعويض المناسب عن سنوات عدم المساواة" بيننا نحن أطباء نظام الخدمة المدنية وزملائنا أطباء برامج التشغيل الذاتي".

يذكر أن عدد من الأطباء السعوديين قد أسسوا موقعا على شبكة الإنترنت للمطالبة بحقوقهم الوظيفية , وقال المشرف العام على الموقع الدكتور وليد بن سعيد أبو ملحة، إن تأسيس الموقع الإلكتروني على شبكة الإنترنت (إلى متى؟) www.elamtta.com جاء استجابة للمطالب المستمرة للأطباء السعوديين ممن يعملون وفق نظام الخدمة المدنية في جميع المرافق الصحية بالمملكة , مضيفا أن مطالب الأطباء منطقية مقارنة بالمهام التي يقومون بها وأنهم سيطرقون كل الأبواب لتحقيق المطالب التي يجب أن يحظوا بها .

وكشف أبو ملحة أن عدداً من الأطباء السعوديين باتوا يتلقون عروضاً وحوافز مغرية من القطاعات الصحية في دول الخليج وفي مقدمتها الإمارات وقطر، وخاصة للأطباء الذين يحملون شهادات في تخصصات نادرة.