أكد وكيل وزارة التجارة والصناعة للشؤون الصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة عن وجود تنسيق مع المؤسسة العامة للخطوط الحديدية لربط جميع المدن الصناعية بخطوط للسكك الحديدية، مؤكدا أن مجلس الإدارة للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية ناقش عملية ربط المدن الصناعية مع السكك الحديدية، على غرار الربط الحاصل حاليا في مدينة سدير الصناعية.

وقال خلال اللقاء الموسع الذي نظمته اللجنة الصناعية بغرفة الشرقية مساء أول من أمس بحضور عدد كبير من رجال الأعمال تحت عنوان "التصورات المستقبلية للصناعية" أن الوزارة أنجزت الدراسات المطلوبة للاستراتيجية الصناعية، مما يعني إطلاقها في العام القادم، مشددا على أن الوزارة ستعمل جاهدة على تنفيذ الاستراتيجية من خلال المتابعة والمثابرة والتركيز على التنفيذ بالدرجة الأولى.

وأوضح الربيعة أن الاستراتيجية تتضمن كذلك التوسع في المدن الصناعية وتسهيل الإجراءات على المستثمرين، مؤكدا أن الوزارة تعمل حاليا على اتخاذ الخطوات اللازمة لقياس الأداء في الاستراتيجية الصناعية، داعيا القطاع الخاص للمساهمة في دعم الوزارة بالكفاءات الوطنية فيما يتعلق بتنفيذ ومراقبة تطبيق الاستراتيجية الصناعية.

واعترف الربيعة بوجود تأخر في تنفيذ المشاريع، الأمر الذي دفع الهيئة إلى تشكيل لجنة احترافية للإشراف عليها، والتي عمدت للتعاقد مع شركة عالمية لإدارة المشاريع وكذلك لنقل الخبرة للهيئة.

وحذر من استغلال الأراضي الصناعية بالمدن الصناعية بالمتاجرة العقارية، مشيرا إلى أن الأراضي ليست عقارا، كاشفا النقاب عن استغلال البعض الأراضي في المجال العقاري سابقا، مؤكدا، أن الهيئة حازمة في هذا المجال، حيث عمدت لإزالة الأسوار عن الأراضي غير المستغلة في المدن الصناعية.

وأكد أن حرص الوزارة على أن يكون سعر الغاز الطبيعي مستقرا، وبأسعار محفزة، مشيرا إلى أن الوزارة تبذل الجهود للحيلولة دون زيادة الأسعار في المرحلة القادمة.

وكشف الربيعة النقاب عن قيام هيئة المدن الصناعية والمناطق التقنية، عن إيقاف بعض المصانع في المدن الصناعية غير الملتزمة بالضوابط البيئية، مشددا على عزم الهيئة اتخاذ جميع الإجراءات الحازمة للمحافظة على البيئة والحد من التلوث في المدن الصناعية، مشيرا إلى أن الفترة القادمة ستشهد المزيد من التطوير بالضوابط البيئية.

وأعلن الدكتور الربيعة عن إطلاق الخدمة الإلكترونية لإصدار التراخيص عن طريق الإنترنت، بحيث يتم إصدار التراخيص الصناعية مبدئيا دون الحاجة لمراجعة الوزارة، مشيرا إلى أن الوزارة وفرت كذلك خدمة البريد السريع لإيصال التراخيص لأصحابها في جميع مناطق المملكة.

وحول المدينة الصناعية في العقير، أوضح أن هيئة المدن تتفاوض حاليا مع وزارة الشؤون البلدية والقروية للحصول على الأرض المناسبة لإقامة المدينة الصناعية.

وأضاف الربيعة أن المدينة الصناعية الثالثة والتي تم تخصيص مساحة لإقامتها تبلغ 48 مليون متر مربع، سيتم تخصيص الأراضي فيها خلال 18 شهرا.

وأشار إلى أن هناك مشروعات لتأهيل وتطوير بعض المناطق في المدينة الصناعية الثانية بقيمة 185 مليون ريال، وتم تخصيص 500 مليون ريال لمشاريع المياه والصرف الصحي ، و105 ملايين ريال لشبكة تمديد الغاز، و45 مليون ريال لخدمات الاتصالات.