رغم تبقي خمسة سباقات فقط على انتهاء بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا ­1 لهذا العام، مازالت الفرصة قائمة أمام خمسة سائقين للفوز باللقب وإن كان يبدو أن هذا الرقم سيبدأ في التقلص بعد سباق الجائزة الكبرى الليلي في سنغافورة اليوم.

ومازال سائق فريق ريد بول الأسترالي مارك ويبر يتصدر الترتيب العام للسائقين بهذا الموسم برصيد 187 نقطة بفارق خمس نقاط أمام البريطاني لويس هاميلتون سائق فريق ماكلارين وبطل العالم عام 2008.

ويتمتع كلا السائقين بصدارة جيدة، ولكنها ليست آمنة تماماً أمام باقي منافسيهم الذين يتصدرهم سائق فريق فيراري الإسباني فيرناندو ألونسو برصيد 166 نقطة ثم حامل اللقب البريطاني جنسون باتون سائق فريق ماكلارين الآخر (165 نقطة) والألماني سيباستيان فيتيل زميل ويبر في ريد بول (163 نقطة). وحتى مع منح الفائز بلقب أي سباق 25 نقطة كاملة وفقا لنظام احتساب النقاط الجديد، لا يستطيع ألونسو وباتون وفيتيل السماح لفرسي الصدارة بتوسيع الفجوة التي تفصلهما عنهما بأكثر من ذلك. ولاشك في أن فيتيل على وجه التحديد سيصاب بخيبة الأمل في نهاية الموسم إذا لم يصل إلى الصدارة بما أنه كان أكثر السائقين فوزاً بمركز الانطلاق الأول طوال الموسم (سبع مرات مقابل خمس مرات لويبر) ولكنه ببساطة لا يتمتع بالرصيد الكافي من النقاط حالياً. أما هاميلتون الذي أحرز لقب سباق سنغافورة في العام الماضي فقد أكد أنه وضع خيبة أمل سباق مونزا وراء ظهره، ويدرك جيدا أن فريق ماكلارين واجه صعوبات في السباقات المشابهة لسنغافورة هذا الموسم في موناكو والمجر. ويشهد سباق اليوم عودة السائق الألماني نيك هيدفيلد إلى سباقات فورمولا­1 بعدما غاب عنها منذ انسحاب فريقه السابق بي إم دبليو من المسابقة.