أكد وكيل أمانة منطقة الرياض للخدمات الدكتور إبراهيم الدجين، أن أمانة منطقة الرياض ترصد جميع الفعاليات، ولديها فريق خاص من مشرفين ومقيمين لتقييم كافة الفعاليات، وأنهم لم يرصدوا أي تجاوز في نصوص المسرحيات، وهناك تفاعل غير طبيعي خصوصاً للمسرحيات النسائية بلغت نسبة الإشغال بها 100% الأمر الذي اضطر ببعض المشرفات لإغلاق بوابات بعض المسارح بسبب بلوغ أعلى نسبة استيعاب لتلك المسارح.

وأضاف الدجين في حديثه إلى "الوطن" أمس، أن المشرفين لم يسجلوا أية ملاحظة عن غضب الجمهور من بعض المسرحيات، مبيناً أنه مهما قدم خلال المسرحيات أو الفعاليات فالاعتراض عليها أمر وارد. وقال "رضا الناس غاية لا تدرك".

وبيّن الدجين أن الأمانة خصصت فريقا خاصا من مشرفين ومتعاونين من خارج الأمانة لتقييم نصوص المسرحيات قبل تقديمها، وكيفية طرحها على الجمهور، وبعد طرحها على الجمهور يتم تقييم أداء المسرحية والممثلين، وأنه بعد انتهاء كافة الفعاليات يتم تقديم تقارير تقييمية عن كافة الفعاليات تدرس وتوضع على طاولة النقاش للجنة التنفيذية للفعاليات على أن يستفاد من الإيجابيات وتجاوز السلبيات في السنوات القادمة، كاشفاً أنه لو تم هناك تجاوز من قبل نصوص المسرحيات لرفع فوراً للأمانة من قبل الفريق.

وبيّن الدجين أن التجاوزات التي حدثت خلال الفعاليات لا تستحق الذكر، قائلاً "التجاوزات التي حدثت هذا العام لا تكاد تذكر، وتحصل بشكل مستمر في الأوضاع العادية بعيداً عن موضوع الفعاليات، حيث شهدت احتفاليات هذا العام انضباطية تامة و"الجمهور انشغل بالاستمتاع بالفعاليات بعيداً عن إحداث سلبية أو تجاوز".

وأوضح الدجين أن أي تجمع عرضة للتجاوزات، سواء في الأسواق أو في الأيام العادية التي لا تسجل فى يوم احتفالي، مبيناً أن الجهات الأمنية المتعاونة مع أمانة منطقة الرياض لتنظيم الاحتفالات لم تشتك من حدوث تجاوزات.

وحول آلية التنسيق مع الجهات الحكومية، أبان الدجين أن هناك لجنة عليا تقر البرنامج وكافة الجهات الأمنية الحكومية كـ"شرطة منطقة الرياض، مرور الرياض، الهلال الأحمر، الدفاع المدني، الهيئة العليا لتطوير منطقة الرياض، وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" بالإضافة إلى لجان مشتركة مساعدة لتلك الجهات للعمل في إظهار الفعاليات بصورة جيدة مميزة لمنطقة الرياض.

وحول أسباب إيقاف بعض الفعاليات مساء أول من أمس، أشار الدجين إلى أنه لم يتم إيقاف الفعاليات وإنما أحد رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حاول تنظيم حضور فعاليات فلكلورية بمهرجان زهور العيد بطريقته، وبعد ذلك استكملت الفعاليات، ولم يتجاوز مدة الإيقاف دقائق معدودة . وقال "لم توقف بسبب تجاوزات وإنما الفكرة منها تنظيمياً بسبب العدد الهائل من الجمهور".

ونفى الدجين الأنباء التي تداولت بإيقاف فعاليات "مناخ الرياض" بسبب الطبول قائلاً "هذا غير صحيح وكل فعاليات فيها طبول وهي فعاليات عيد مطلوب منها تقديم أمور مفرحة والكل يدرك هذا الأمر، ومشرفو الفعاليات والقطاعات الأمنية المشاركة يدركون أهمية هذا الأمر".

وبيّن الدجين أن تجاوب المواطنين مع فعاليات عيد الفطر المبارك تم قياسه من جانبين أولهما نسبة الحضور الذي فاق التصورات الأولية حيث إن المهرجانات العائلية سجلت نسبة حضور غفيرة الأمر الذي دل على تفاعل وقبول المواطنين لفعاليات هذا العام، مضيفاً أن التقارير التي سجلت من قبل مشرفي الفعاليات دلت حتى الآن على رضا الجمهور على الفعاليات.