حددت أمانة جدة 4 مواقع ستقام عليها فعاليات احتفالات الأمانة بعيد الفطر، وهي أبحر الجنوبية، وكورنيش الحمراء جنوب نادي الفروسية، وميدان البيعة بالمنطقة التاريخية، وبرحة نصيف بالمنطقة التاريخية.

وأوضح مدير عام السياحة والثقافة بالأمانة المهندس سامي نوار أن الفعاليات ستقام ثاني وثالث أيام العيد في المواقع المحددة، وتبدأ في التاسعة مساءً وحتى 12 مساءً، وتتضمن عروضا لفرق شعبية سعودية وفرق للتراث الشعبي من بعض الدولة العربية والإسلامية.

من جهة أخرى، أطلقت الإدارة العامة لتقنية المعلومات بالأمانة صفحة إلكترونية خاصة بالعيد على بوابة الأمانة الإلكترونية، تشتمل على عدد من الأبواب تحكي كيف كان العيد في جدة قديما، وتوفر معلومات عن الرحلات التي يمكن القيام بها وأهم الأماكن التي تستطيع القيام فيها منها رحلة الغوص والتمتع بالبحر، بالإضافة إلى فعاليات العيد، ومسابقة التصوير.

كما أعلن موقع فوتوجرافي جدة التابع للأمانة عن مسابقة في التصوير الفوتوجرافي والفيديو تحت عنوان "أهل جدة في العيد" بهدف التعريف بعادات وتقاليد أهل جدة في العيد عن طريق مقاطع الفيديو والصور، وتشمل مواضيع المسابقة بعض الفئات منها أجمل صور لليلة العيد في جدة (تزيين البيوت، تزيين الأحياء، ملابس العيد)، وأشهر عادات العيد في جدة (تجمع العائلة، العيدية، معايدات الأهل، النزهات العائلية)، وأشهى سفرة لفطور العيد.

وتتضمن شروط المسابقة أن تكون الصور أو مقطع الفيديو تصوير شخصي، وأن لاتزيد المدة الزمنية للفيديو المصور عن 10 دقائق، وأن يتم إرفاق طريقة إعداد أكلات العيد لمن سيقوم بإضافة الصور تحت فئة أشهى سفرة لفطور العيد.

وتستقبل المشاركات في الفترة من 28 رمضان وحتى 15 شوال، سيتم فتح باب التصويت لأجمل صورة معبرة في الفئة التابعة لها وأجمل مقطع فيديو، ويكرم الفائز بإعطائه شهادة موقعة من الأمانة وتخصيص زاوية له في موقع فوتوغرافيو جدة والتعريف بأعماله.

كما قامت الإدارة العامة للحدائق والتشجير والمرافق البلدية بأمانة محافظة جدة بوضع خطة متكاملة استعداداً لعيد الفطر، بتأهيلها عددا كبيرا من حدائق الأحياء وزراعة 250 ألف زهرة بشوارع جدة، وتركيب 1370 وحدة إنارة تجميلية، أوضح ذلك مدير عام الحدائق والتشجير والمرافق البلدية الدكتور بهجت بن طلعت حموه.