رفضت إيران بيان المجلس الوزاري لدول التعاون الخليجي الذي طالب أول من أمس باستعادة الجزر الإماراتية الثلاث، وأكدت على مواقفها السابقة بأن الجزر إيرانية وستبقى كذلك إلى الأبد. كما اتهمت إيران بيان دول التعاون بالتدخل في شؤونها الداخلية. وأعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية مهمان برست أن الجزر الثلاث في الخليج ستبقى إيرانية للأبد وأن تعمد تكرار طرح المواقف من قبل الأطراف الأخرى لن يساعد على رفع الإشكالات وترتيب الأوضاع الإدارية في جزيرة أبو موسى.

وقال إن الجزر إيرانية للأبد وإن تكرار إطلاق التصريحات لا أساس له كما أن التحدث بمثل هذه الأمور يعتبر تدخلا في الشأن الداخلي الإيراني بما يستوجب الإدانة.

وترفض إيران أي نقاش أو حوار ثنائي حيال الجزر الثلاث وتعتبرها جزءا لايتجزأ من الأراضي الإيرانية.

وفي سياق التطورات الداخلية، اتهم النائب الأصولي المتشدد علي مطهري ، حكومة الرئيس محمود أحمدي نجاد بأنها تحتضن شخصيات يشم منها رائحة الانحراف عن خط الثورة وأنها تعمل لضرب ولاية الفقيه. واتهم مطهري الذي يعد من الشخصيات الناقدة لحكومة نجاد أن هذه الحكومة تعمل وفق الفكر المهدوي في إيران ( وهو الفكر الذي يدعو إلى نشر الفساد لأجل أن يكون السبب في ظهور الإمام المنتظر).

ودعا مطهري البرلمان للوقوف وبحزم ضد سلوكيات حكومة نجاد المعادية للبرلمان كما دعا النواب لمحاسبة الحكومة على إهمالها للوائح البرلمان.

من جهة ثانية أعلنت إيران أنه سيجري إعادة النظر في حكم الإعدام رجما بحق سكينة محمدي­ أشتياني ( 43 عاما) التي تواجه عقوبة الإعدام رجما لإدانتها بالزنا، كما أنها متهمة بالاشتراك في قتل زوجها.

وقال مهمان برست إنه "جرى تعليق حكم الإعدام رجما بحق أشتياني لإدانتها بالزنا، وتجري مراجعة القضية من جديد". وقال إن "الحكم عليها بالتواطؤ في جريمة قتل مازال جاريا".