يقول المخرج السوري المخضرم نجدت أنزور الذي فاجأ المشاهدين بتصوير شخصية متعصب دينيا يسيء للنساء إن مسلسله قد يساعد في وقف انحدار العالم العربي باتجاه التطرف. ويعرض مسلسله "ما ملكت أيمانكم" الذي يصور توفيق الذي يجبر شقيقته "ليلة" على ارتداء النقاب في حين يقيم علاقات غير مشروعة، على عدة محطات تلفزيونية خلال شهر رمضان في لبنان وسوريا واليمن وسلطنة عمان وليبيا.

واجتذب المسلسل الذي يقع في 30 حلقة وصور في سوريا وفرنسا نسبة مشاهدة مرتفعة كما أثار انتقادات من جانب بعض السوريين الذين يرونه يستهدف المتدينين بشكل ظالم خاصة أن عنوان المسلسل مأخوذ من نص قرآني.

وكان محمد البوطي والذي يقوم بتدريس الشريعة في جامعة دمشق وصف المسلسل في بادئ الأمر بأنه "سرطان وسخرية من الله", غير أنه تراجع فيما بعد عن تصريحاته هذه قائلا إنه لم يشاهد العمل.

وقال المخرج البالغ من العمر 56 عاما "المطلوب خلق توازن لنحافظ على هذا المجتمع السوري" وأضاف أنه يستهدف من هم في منطقة الوسط والذين لم يتحولوا بعد إلى التطرف. وأكد أن المسلسل لا ينتقد الشخصيات الدينية وأنه يعرض نماذج علمانية سيئة كذلك.

وعارض والد ليلة المتدين أن يفرض عليها شقيقها ما يتعين عليها أن ترتديه كما يعارض قراره جلدها بعد أن يضبطها مع صديقها على الرغم من كشف طبي أثبت أنها ما زالت عذراء.

وفي مسلسله المعروض حاليا تتزوج ليلة في نهاية الأمر من رجل طيب وتنتقل للعيش مع زوجها الذي يموت وتقيم في فرنسا حيث تخلع الحجاب تماما لكن تظل مسلمة مؤمنة. وقال أنزور المولود في حلب إنه ليس ضد الحجاب لكن يجب أن يكون من حق المرأة الاختيار.

وأضاف "أنا لست ضد الحجاب ولكن سلوك هذا الشخص هو الذي يعنيني".