يكرم محافظ الأحساء الأمير بدر بن محمد بن جلوي آل سعود في حفل افتتاح فعاليات ملتقى جواثى الثقافي في نسخته الثانية تحت شعار "الأحساء في كتابات الرحالة" مساء الثلاثاء الموافق 19 من شوال المقبل في فندق الأحساء إنتركونتيننتال نحو 9 أدباء ومثقفين كانت لهم إسهامات ثقافية على مستوى الوطن، وهم: عضو هيئة كبار العلماء الدكتور قيس آل الشيخ مبارك، الدكتور محمد الهرفي، الدكتور عبدالهادي الفضلي، السيد هاشم الشخص، خليل الفزيع، عبداللطيف العقيل، الشاعر عبدالله الرومي، الدكتور بسيم عبدالعظيم، الدكتور محمد أياد العكاري، بالإضافة إلى تكريم الجهات الحكومية الداعمة لأنشطة النادي وهي: أمانة الأحساء، غرفة الأحساء، الجهاز التنفيذي للسياحة والآثار، جمعية الثقافة والفنون، ثلاثية الدكتور عبدالله المغلوث، مجموعة الحسين والعفالق، رجل الأعمال عبدالعزيز الموسى، مجموعة الجبر، رجل الأعمال عبدالعزيز بن حسن العفالق، ورجل الأعمال إبراهيم الدوسري.

وأشار رئيس النادي، المشرف العام على النادي، الدكتور يوسف بن عبداللطيف الجبر في حديثه أمس إلى "الوطن" إلى أن أمين الأحساء المهندس فهد بن محمد الجبير وافق أخيرا على منح النادي الأدبي قطعة أرض ثانية في مخطط الأمراء في مدينة المبرز، ستتم الاستفادة في جزء منها كموقع للأنشطة الثقافية في المبرز تابعا للنادي، والجزء الآخر كموقع استثماري لزيادة إيرادات النادي المالية. لافتا إلى أن إدارة النادي انتهت في وقت سابق من التصاميم النهائية لمشروع مقر النادي الجديد في جنوب الهفوف، وسيتم البدء في أعمال الإنشاء خلال الأيام المقبلة.

وعزا الجبر اختيار عنوان الملتقى "الأحساء في كتابات الرحالة" إلى تزامن الملتقى مع مرور 100 عام على دخول الملك عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ للأحساء عام 1331، مضيفا: أنه وردت للنادي مجموعة من البحوث، تقدم بها باحثون وباحثات في محاور الملتقى، بما يؤكد أهمية وسعة المجالات التي تناولتها المحاور العلمية للملتقى، وقد عرضت هذه البحوث على اللجنة العلمية، وأقرت 13 منها، حصلت "الوطن" على ملخصاتها وهي:

• بحث "كورنيلا دالنبرج وزيارتها للأحساء" للدكتور عبدالله بن إبراهيم العسكر، وجاء في البحث أنه: أصدرت كورنيلا دالنبرج مذكراتها وهي شابة أمريكية ومبشرة مسيحية، قدمت إلى البحرين في عام 1922م. وبقيت في البحرين أربعين سنة، عملت ممرضة في مستشفى الإرسالية الأمريكية. وعملت أزمنة مختلفة في القطيف والأحساء وقطر والعمارة في العراق، فهي تجمع بين التبشير باليسوع وبين العمل الإنساني الراقي جدا، خصوصا في مجال التطبيب والتمريض.

• بحث "وصف الأحساء من خلال كتاب طبيب البدو" للدكتور عبدالله بن محمد المطوع، ومؤلف كتاب طبيب البدو

"BEDOUIN DOCTOR" هو الألماني هيربرت بريتز، وجاء فيه إلى المنطقة العربية مع الجيش الألماني في الحرب العالمية الثانية، ولكنه أُسر من قبل الإنجليز وسجن في معتقل في مصر. تمكن من الهروب وعاش مع البدو في مصر لبعض الوقت، ثم ذهب إلى القاهرة وجُند للقتال في فلسطين، وبعد أن حارب لعدة أشهر في فلسطين تفككت جبهة حيفا فلجأ إلى لبنان، وعمل بها طبيبا لمدة عام تقريبا. أحب بيروت بشكل كبير حتى إنه سماها "جنة عدن"، وبرغم ذلك فقد شده الحنين إلى الصحراء لكي يصبح حرا مرة أخرى، وتحقق هذا الأمر عندما عُرض عليه العمل في الأحساء بالمملكة العربية السعودية، فجاء وعمل بها لمدة ثلاث سنوات. سجل خلال هذه المدة العديد من الملحوظات المهمة حول الأحساء وسكانها، لم يكتب في تاريخ الأحساء المعاصر.

• بحث "الأحساء في وثائق الأرشيف العثماني" للدكتور سهيل صابان، وهي تقارير دوّنت ابتدءا بإبلاغ الباب العالي بمعلومات عن الأحساء، ووثائق أوردت معلومات عنها، وأن الاهتمام العثماني بالأحساء يكمن في أوجه عدة منها: كونها المقر الإداري الأوحد للعثمانيين في الخليج العربي، وإدارتهم فيها قديمة، وخبرتهم في تلك الإدارة جيدة، وكونها منطقة زراعية، وتشتهر بمزارع النخيل الكثيرة التي يجبي منها العثمانيون الزكاة الشرعية وضرائب الدخل ورسوم الصادرات والواردات وبعض الرسوم المعروفة بالرسوم العرفية، بالإضافة إلى كون الاتصال بها والتواصل معها متوافرا بسهولة من خلال الميناء: ميناء العقير، ومن هنا فإن الأرشيف العثماني يزخر بالكثير من الوثائق والسجلات الخاصة بالأحساء التي أوردت وصفا لبعض أوضاعها الدينية والتعليمية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية.

• بحث "استرداد مقاطعة الأحساء بعيون غربية في ضوء الوثائق البريطانية" للدكتورة عزة بنت عبدالرحيم بن محمد بن شاهين، تعتبر الأحساء ذات موقع استراتيجي هام بالنسبة لنجد، فهي الجسر الذي يربط بينها وبين العالم الخارجي، ويخرجها من عزلتها داخل الجزيرة ويوصلها إلى ساحل البحر.

وقد حاول الإمام عبدالرحمن بن فيصل استردادها وإخراج الأتراك منها، فاستعانوا بعرب العراق وبعض عربان الديرة، ثم سعى الملك عبدالعزيز لاستردادها بعدما استقرت الأمور في كثير من الأقاليم التي انضوت تحت سلطته وبعد تثبيت حكمه في نجد، تحول اهتمامه إلى الأحساء التي أصبحت عُرضة لهجمات البادية. فكتب أهل الحل والعقد في الأحساء إلى الملك عبدالعزيز بن سعود ليخلصهم من تلك الفوضى، وهنا بدأ اتصالاته مع مؤيديه في الأحساء، ممهدا لما سيقوم به من عمل عسكري ضد العثمانيين، وبعد أن قام بكل الإجراءات الاحتياطية زحف بجيشه إلى الأحساء، وتمت له استعادة الأحساء وبسط الأمن والأمان في ربوعها.

• بحث "وصف الرحالة بلجريف للحياة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية في الأحساء" للدكتور محمد بن عبدالله آل زلفة، وهو أول رحالة أوروبي يزور الأحساء عام 1862 ووصل الأحساء قادما من الرياض. وقدم الرحالة وصفا ممتعا لأحوال الأحساء وحياة السكان والأوضاع الاقتصادية والسياسية والثقافية والاجتماعية.

• بحث "الأحساء من خلال كتابات الرحالة والجغرافيين.. دراسة في الجوانب الحضارية" للدكتور جميل محمود بني سلامة.

• بحث "رحلة ناصر خسروا للأحساء.. دراسة تاريخية نقدية" للدكتور مهند نايف الدعجة، حيث تعتبر رحلة ناصر خسروا للأحساء من الدراسات العلمية ذات الجودة الأكاديمية العالية نظرا لمعاصرتي صاحبها للأحداث ومشاهدتها وتدوينها، علاوة على إبرازها للجوانب الجغرافية والسياسية والاجتماعية والأدبية السائدة في حقبة الدراسة.

• بحث "الأحساء في كتاب فيلكس مانجان" للدكتور محمد خير البقاعي.

• بحث "تراث الأحساء الحضاري في كتابات الرحالة" للدكتور فهد علي الحسين حيث تعود أهمية كتابات الرحالة إلى أنها تسجيل وصفي معاصر لظواهر اقتصادية واجتماعية وعمرانية؛ إضافة إلى أوائل لقطات الصور الفوتوجرافية التي وثقت معالم الثقافة المحلية لمجتمع واحات الأحساء، وعرض لنماذج من الوصف الاثنوجرافي لمظاهر حياة الأحساء في بيئتها الطبيعية، والأحوال السكانية، وأنشطة الحياة اليومية في الأسواق وورش الحرفيين، وأنماط من مباني التراث العمراني للمدن وأسوارها، وأهم معالم أسواقها، ومساجدها التي شكلت العلامة البارزة للإرث الحضاري.

• بحث "الأحساء في شعر الرحالة همزية الشيخ العُمَري الموصلي نموذجا.. دراسة موضوعية وفنية" للدكتور عمر شحاتة محمد، وتناول البحث الأحساء وأسرها وأبرز علمائها، وذكر في أبيات الشعر ثمانية وعشرين عالما من علماء الأحساء أغلبهم تولى القضاء أو الإفتاء مع المشاركة في التدريس والتصنيف.

• بحث "الأحساء في كتابات الجغرافيين وعيون الرحالة" للدكتور فتحي يوسف الشواورة.

• بحث "المغاربيون ودورهم في إقامة الصلات العلمية بين الأحساء والمغرب العربي" للدكتور علي بن حسين البسام، حيث كان لهم أثر كبير وفاعل في إثراء وإحياء الحياة العلمية والثقافية والأدبية في المجتمع الأحسائي. وهم بذلك جسروا لإقامة الصلات العلمية والحضارية بين المشرق العربي ومغربه.

• بحث "الأحساء في كتابات الرحالة المسلمين والغربيين" للدكتورة عواطف بنت محمد بن يوسف نواب، حيث سجلوا انطباعاتهم وملاحظاتهم كل حسب هدفه وغايته؛ فالرحالة المسلم نظر إليها نظرة المحب إلى بقعة إسلامية وجد فيها العلماء والمساجد والخيرات، أما الرحالة الغربي فنظر إليها نظرة المتعالي لموقع ليس فيه ما يدعو إلى الإشادة، وكل همهم جمع المعلومات لإفادة حكوماتهم التي كانت تتصارع ليكون لها سيطرة ونفوذ في هذه المنطقة، فكانت معلوماتهم عبارة عن تقارير جافة ليس فيها من الود شيء، لا للمنطقة ولا لسكانها.

واختتم الجبر تصريحه إلى "الوطن" بالإشارة إلى أن فعاليات الملتقى التي ستستمر يومين، تتضمن إقامة أمسية شعرية لثلاثة شعراء عرب مشاركين في منافسات أمير الشعراء، وهم: الشاعر جاسم الصحيح، الشاعر كريم معتوق، والشاعرة روضة الحاج.