قالت الخطوط الجوية العربية السعودية إنها بدأت في تطبيق الخطة الاستراتيجية الخاصة بإعادة هيكلة شبكة رحلاتها على ثلاث مراحل والتي ستستغرق مدة لا تتجاوز 15 شهراً.

وقالت الشركة إن الخطة ستساهم في توفير المزيد من الرحلات المباشرة على مدار الأسبوع من وإلى محطتي جدة والرياض كل على حدة، وستعمل كذلك على تكثيف أعداد الرحلات بين كافة المحطات الداخلية، وتقليل الفترة الزمنية بين كل رحلة وأخرى إلى أدنى حد ممكن، إلى جانب تطوير النمط التشغيلي للرحلات على القطاع الدولي لزيادة حصة "السعودية" ومواجهة المنافسة. وبدأت المرحلة الأولى للخطة مع بداية العام الجاري بينما ستبدأ المرحلة الثانية في أول نوفمبر القادم، أما المرحلة الثالثة فستبدأ في 27 مارس من العام القادم 2011.

وصرح مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية المهندس خالد بن عبدالله الملحم أن تطبيق المرحلة الأولى من الخطة مع بداية هذا العام ساهم في توفير الرحلات المباشرة وتكثيف أعداد الرحلات على مدار الأسبوع بين كل من جدة والرياض والمحطات الأخرى وبخاصة إقليم أوروبا.

وأضاف: "كان لهذه الإجراءات مردود إيجابي على مستوى الخدمات مع تحقيق زيادة في حجم الحركة المنقولة بين المملكة وأوروبا خلال النصف الأول من هذا العام بواقع 168.300 راكب بزيادة 20% عن نفس الفترة من عام 2009".

وقد أشار الملحم أيضا إلى أن تطبيق المرحلة الثالثة من خطة إعادة هيكلة شبكة الرحلات يشمل تغييراً جذرياً لنمط التشغيل إلى شرق آسيا من كل من جدة والرياض والدمام على حدة، وتوفير الرحلات بأقل زمن انتظار ممكن وإحلال طائرات بوينج 777 بدلاً من بوينج 300 / 747.

وأوضح أن هذا التطوير يتزامن مع توالي وصول الطائرات الجديدة وانضمامها للمنظومة التشغيلية حيث تسلمت "السعودية" حتى الآن 23 طائرة ستصل في نهاية هذا العام إلى 39 طائرة مما سيشكل إضافة كبيرة للسعة المقعدية على الرحلات الداخلية والدولية.


 زيادة قياسية للرحلات الداخلية والدولية

•الخطة التطويرية الشاملة لشبكة الرحلات تتضمن في مرحلتها الثانية التي ستبدأ اعتباراً من أول نوفمبر القادم تطويراً جذرياً لنمط التشغيل بين مطارات المملكة الرئيسية، حيث ستتم زيادة الرحلات بين الرياض والدمام إلى 7 رحلات يومياً في كل اتجاه بدلاً من 5 رحلات .

•أما على قطاع جدة الدمام فستتم زيادة الرحلات إلى 8 رحلات يومياً في كل اتجاه وبفارق زمني بين كل رحلة وأخرى لا يتعدى ساعتين فقط.

•المرحلة الثانية تتضمن زيادة كبيرة في أعداد الرحلات بين أبها والمحطات الرئيسية إلى 124 رحلة في الأسبوع بدلاً من 103 رحلات من بينها 48 رحلة أسبوعياً من جدة بدلاً من 41 رحلة وبمعدل 7 رحلات يومياً.

•ستتم زيادة الرحلات على قطاع الرياض أبها إلى 55 رحلة أسبوعياً بمعدل 8 رحلات يومياً مقارنة بـ 50 رحلة حالياً ومن الدمام إلى أبها إلى 11 رحلة أسبوعياً بدلاً من 7 رحلات حالياً.

• سوف تتضمن الخطة كذلك زيادة الرحلات بين جازان والمحطات الرئيسية إلى 67 رحلة أسبوعياً بدلاً من 52 رحلة، من بينها 27 رحلة أسبوعياً من جدة بدلا من 21 رحلة و23 رحلة أسبوعياً من الرياض مقارنة بـ 17 رحلة حالياً وكذلك من الدمام 7 رحلات أسبوعياً مقارنة بـ 5 رحلات حالياً.

•تتضمن زيادة الرحلات بين تبوك وكل من جدة والرياض إلى 75 رحلة مقارنةً بـ 68 رحلة، من بينها 23 رحلة أسبوعياً من جدة مقارنة بـ 21 رحلة حالياً، وكذلك 22 رحلة من الرياض مقارنة بـ 18 رحلة حالياً.

-كما تتضمن الخطة زيادة الرحلات بين حائل وكل من جدة والرياض إلى 38 رحلة أسبوعياً مقارنة بـ 36 رحلة حالياً من بينها 16 رحلة أسبوعياً إلى جدة و14 رحلة أسبوعياً إلى الرياض، بالإضافة إلى ذلك فسوف تتم زيادة الرحلات بين الباحة وكل من الرياض وجدة إلى 22 رحلة بزيادة ثلاث رحلات، من بينها 9 رحلات من جدة بدلاً من 7 رحلات و11 رحلة من الرياض بزيادة رحلة واحدة عن المعدل الحالي.


تطوير شبكة الرحلات على القطاع الدولي

•خطة تطوير شبكة الرحلات بالنسبة للقطاع الدولي تتضمن تكثيف التواجد في منطقة الشرق الأوسط والخليج.

•تشمل تشغيل 17 رحلة أسبوعياً إلى بيروت مقارنةً بـ 11 رحلة حالياً والبحرين 14 رحلة مقارنة بـ 9 رحلات والدوحة 10 رحلات مقارنة بـ 6 رحلات وعَمّان 12 رحلة مقابل 10 حالياً وكذلك ستتم زيادة الرحلات إلى صنعاء إلى 9 رحلات أسبوعياً مقارنة بـ 5 رحلات وزيادة الرحلات إلى عدن لتصبح ثلاث رحلات بدلاً من رحلتين حالياً.