حصلت كلية علوم الأغذية والزراعة بجامعة الملك سعود على شهادة الاعتماد الأكاديمي من الهيئة الزراعية الكندية "AIC".

أوضح ذلك مدير الجامعة الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان في بيان صحفي أمس. وقال: إن قرار الاعتماد صدر وسلم رسميا للكلية في منتصف أغسطس 2010 باعتماد برامجها الأكاديمية لمدة سبع سنوات، على أن تراجع هذه البرامج في عام 2017، وأن تقوم الهيئة بمراجعة التقرير السنوي الذي تعده الكلية عن وضع البرامج وتطورها.

وأشاد بالإنجاز الذي حققته كلية علوم الأغذية والزراعة بحصولها على الاعتماد الأكاديمي الدولي. مشيرا إلى أنها تعد بذلك ثالث كلية في الجامعة تحصل عليه. وأضاف: أنه بهذا الاعتماد تحصل الكلية على نظام الجودة الإدارية الآيزو "ISO9001-2008"، والذي سيجعلها مهيأة لمواجهة تحديات التطوير المستمر والريادة والتميز. مبينا أن معظم أقسام الكلية حصلت على الاعتماد الأكاديمي دون شروط. في حين لم تشترط الهيئة على باقي الأقسام، وهما قسمان فقط سوى تقديم تقرير عن أعداد الطلاب للسنتين القادمتين. وأكد الدكتور العثمان أن الكلية تعتبر من الكليات الرائدة على مستوى المملكة بما تضمه من كوادر أكاديمية متميزة، وما حققته من إنجازات بحثية رائدة، بالإضافة إلى دورها الوطني بوصفها الجهة الاستشارية للدولة في قضايا الأمن المائي والغذائي، ومثلت الجامعة في مبادرة خادم الحرمين الشريفين للاستثمار الزراعي خارج المملكة، وفي الاتفاقيات مع وزارة الزراعة في التنمية الزراعية المستدامة، كما أنها طرف في عدد من العقود الاستشارية مع جهات عدة مثل: الهيئة العامة للغذاء والدواء، وزارة المياه، وزارة الشؤون البلدية والقروية، وزارة التجارة والصناعة، مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ويضاف لكل ذلك دور الكلية في تزويد الجهات المعنية بالزراعة والأغذية في المملكة بالمتخصصين من أعضاء الهيئة التدريسية.

وقال الدكتور العثمان: إن الجامعة تعول كثيرا على الكلية في نقل التقنية والخبرات الزراعية وتوطينها، وتذليل مشكلات القطاع الزراعي، وقيادة التصنيع الغذائي الوطني في المستقبل القريب. مؤكدا أن الهيئة الزراعية الكندية «AIC» للاعتماد طبقت المعايير والضوابط الخاصة بمجال العلوم الزراعية في كندا على برامج الكلية. من جانبه، أوضح وكيل الجامعة للتطوير والجودة الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ أن الجامعة وكلية علوم الأغذية والزراعة استضافتا في وقت سابق فريقا من الهيئة الزراعية الكندية للاعتماد «AIC» لمراجعة المعايير الغذائية والزراعية المطلوبة في البرامج الغذائية والزراعية والتحقق من توافرها في برامج الكلية المختلفة.