زاد صندوق التنمية العقارية من القروض المقدمة لتمويل المساكن الخاصة في العامين الماضيين بعد الدعم الكبير الذي تحصل عليه الصندوق من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده لمواجهة تنامي الطلب على بناء الوحدات في المملكة.

وأعلن الصندوق أمس في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية عن تمويل 62.53 ألف قرض لبناء 57.07 ألف وحدة سكنية بقيمة إجمالية تبلغ 17.7 مليار ريال، وذلك خلال العامين الماضيين، وبذلك يرتفع إجمالي عدد القروض التي مولها الصندوق منذ بدء نشاطه الإقراضي إلى ما يقارب 571 ألف قرض بقيمة إجمالية 153.21 مليار ريال، نتج عنها بناء 685.06 ألف وحدة سكنية.

وأوضح وزير المالية إبراهيم العساف أن الدعم المتواصل الذي يجده الصندوق من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين انعكس بصورة إيجابية على نشاط الصندوق وأسهم في تعزيز مسيرة البناء والتنمية فحرك قوائم الطلبات وقلص سنوات الانتظار.

وأشار العساف إلى مبادرة خادم الحرمين الشريفين بإعفاء المقترضين المتوفين من أقساط الصندوق المستحقة عليهم للأغراض السكنية الخاصة، مبينا أن الإعفاء يشمل الحالات المستقبلية لمن التزموا بالسداد قبل وفاتهم، مما كان له دور مهم في إبراء ذمم عدد من المقترضين الذين توفاهم الله ولم يتمكنوا من سداد قروضهم التي حصلوا عليها من الصندوق، حيث أزاح عن كواهلهم هموم الدين وتبعاته، كما أن ذلك يعتبر دافعا لكل مقترض للانتظام بالتسديد في المواعيد المحددة.

وذكر تقرير الصندوق أنه خلال العامين الماليين تم التوقيع مع 39.9 ألف مواطن على عقود تمويل بناء 47.9 ألف وحدة سكنية بقيمة إجمالية بلغت 11.62 مليار ريال.

وبلغ إجمالي المبالغ المصروفة على شهادات إنجازات المباني الممولة 10.2 مليارات ريال، في المقابل تم تحصيل 6.52 مليارات ريال ريال. ووافق الصندوق على نقل 9.91 آلاف قرض من مواطنين لآخرين يحلون محلهم ويلتزمون ببنود العقد.

ومول الصندوق شراء 2.96 ألف منزل جاهز لمن لا تساعدهم ظروفهم على مباشرة البناء ويفضلون الشراء من سوق العقار. وبلغ إجمالي المبالغ المحصلة من أقساط قروض الاستثمار ومشاريع الإسكان 381 مليون ريال، حيث تم تحصيل 67 مليون ريال من قروض الاستثمار و 314 مليون ريال من قروض الإسكان، وبذلك يصل إجمالي إيرادات الصندوق الذاتية خلال العامين إلى 6.9 مليارات ريال.