شهد نائب أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل أول من أمس فعاليات المهرجان الخامس للتمور بمحافظة المذنب, وذلك في سوق التمور والخضار المركزي بالمحافظة. وأكد في تصريح صحفي أنه لا يمكن ضبط الأسعار من خلال المنتجات الموسمية, فهي تحتاج إلى حرية بالأسعار.

وكان في استقباله لدى وصوله وكيل إمارة منطقة القصيم المساعد عبدالعزيز بن عبد الله الحميدان, ومحافظ المذنب المكلف عبدالله السعوي, ورئيس البلدية فهد بن محمد البليهي, ومديرو الإدارات الحكومية.

وتجول نائب أمير القصيم في السوق واطلع على سير حركة البيع بشكل مباشر, واستمع إلى شرح مفصل من قبل رئيس المجلس البلدي بالمذنب فهد البليهي عن عمليات البيع والشراء والتحميل والتنزيل, بمباشرة من قبل الدلالين في السوق. بعد ذلك توجه الأمير لافتتاح معرض "تمر وحلا" والذي يحتوي على الشركات التي تختص بتسويق التمور وتعبئتها, وأجنحة القطاع الحكومي, ممثلا بفرع الزراعة بالمذنب والقطاع الخيري بجمعية البر بالمذنب, واطلع على معرض مشروع الأسر المنتجة, وكذلك الصناعات التابعة للنخلة من الليف والخوص والكرب والجريد.

وأقيم بهذه المناسبة حفل خطابي بدأ بكلمة المزارعين ألقاها نيابة عنهم عبدالله إبراهيم الفايز، أكد فيها أن رعاية نائب أمير القصيم لمهرجانات التمور بالمنطقة ومتابعته المباشرة للمزارعين, أكبر دليل لما تنتهجه القيادة من سياسة لتنمية الوطن, بتنويع المصادر والحفاظ على الأصول التي تصب في مصلحة الاقتصاد الوطني, وتحقيق الأمن الغذائي.

وكرم الأمير فيصل بن مشعل خلال الحفل الرعاة والمشاركين من القطاعين الحكومي والخاص, وتسلم بعد ذلك كتاب "في عيون الشعراء" من مؤلفه عبدالرحمن بن عبدالله الغنايم عضو نادي القصيم الأدبي، والمشرف على فرع نادي القصيم الأدبي بالمذنب.

وفي نهاية الحفل، صرح الأمير فيصل بن مشعل بأن لكل محافظة ميزتها سواء في المنتج أو في موقعها الجغرافي أو قوتها الشرائية, وأن للمذنب نصيبها حيث تميزت بمنتج لا يوجد له مثيل في المحافظات الأخرى، وهما نوعا "السكرية الحمراء وعسيلة", إضافة إلى موقعها الجغرافي وقربها من منطقة الرياض. كما نوه سموه بدور جمعية منتجي التمور بالقصيم والجمعية التعاونية الزراعية والمزارعين إضافة إلى مديرية الزراعة بالقصيم لبذل المزيد من الجهود للتوسع في إنتاج السكرية الحمراء بشكل أكبر.

وأكد الأمير فيصل على ضرورة إيجاد دور كبير لرجال الأعمال والشركات الزراعية والشركات التسويقية, مبيناً أنه ينتظر منهم المزيد من الإنتاج مع الاحترافية في التغليف والتعبئة بشكل حضاري وراق, يليق بما تنتجه القصيم من كميات هائلة.

وأشار إلى أن أسعار التمور خاضعة لعمليتي العرض والطلب, فهو موسم للتمور والسلع الموسمية تجدها على مدار العام تختلف من وقت إلى آخر, ولا يمكن ضبط الأسعار من خلال المنتجات الموسمية, فهي تحتاج إلى حرية الأسعار. من جهة أخرى، استقبل نائب أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل في مكتبه بمقر ديوان الإمارة في مدينة بريدة أمس مدير الخطوط السعودية بمنطقة القصيم عايض بن علي المحرز عسيري, بعد تسلمه مهام عمله الجديد بالمنطقة، وقد تمنى سموه للمدير الجديد التوفيق والنجاح.